الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • بنجاح باهر... مهرجان الثقافة الكردية في برلين يختتم فعالياته بعرض فيلم "نحن كرد"

بنجاح باهر... مهرجان الثقافة الكردية في برلين يختتم فعالياته بعرض فيلم
مهرجان الثقافة الكردية

اختتم مركز ميتاني الثقافي الكُردية، فعاليات "مهرجان الفن والثقافة الكُردية في العاصمة الألمانية برلين" اليوم الإثنين، بحضور عدد كبير من الفعاليات المدنية والفنية والإبداعية الكردية والعربية والأجنبية.

واختتم المهرجان فعالياته، بعرض الفيلم الوثائقي "نحن كرد" للمخرجين هاني وبانو يالكوت بريدرمان ونقاش مع الجمهور الذي حضر الفيلم.

وحضر المهرجان جمهورٌ واسع ومتنوع من مثقفين وسياسيين وصحفيين وصحفيات بجانب الكتّاب والشعراء من قوميات ودول مختلفة مختلفة.

هذا وقام منظمو الفعالية بتقديم جائزة المهرجان هذا العام لكل من الفنان الراحل محمد علي شاكر والفنان القدير محمود عزيز شاكر.واستمرّ المهرجان أربعة أيام، وتتضمّن فعاليّات ثقافيّة وفنيّة وغنائية وسينمائيّة وفولكلوريّة متعدّدة.

اقرأ المزيد:انطلاق فعاليات مهرجان الثقافة الكردية في برلين

في نسخة هذا العام من المهرجان، وعلى مدار أربعة أيام (26 - 29 مايو/ أيار 2023)، شارك خمسون ضيفة وضيفاً في المجالات الفنية والثقافية (شعر - قصة - رواية - عزف - غناء - فن تشكيلي يضم الرسم والنحت - كاريكاتير - صحافة - سينما - لغة كردية).

إضافة إلى السوق (البازار) الذي ضمّ منتجات كردية وشرقية (نبيذ - آلات موسيقية- لباس تقليدي - أكسسوارات)، ستتواجد في المهرجان مكتبة تضم كتباً باللغتين الكردية والعربية ولغات أخرى، وفق القائمين/ات على المهرجان.

وفي رسالة العام الجاري، قال القائمون/ات على المهرجان: "عام 2022 أطلقنا - نحن مجموعة من الشباب والشابات من الكُرد السوريّين ومن ثقافات أخرى- أيّام الفن والثقافة الكرديّة في برلين، وكانت تجربة ناجحة بشكل لافت، فقرّرنا تحويل هذه المبادرة إلى مهرجان سنوي. وأطلقنا عليها اسم مهرجان الفنّ والثّقافة الكرديّة في برلين".

اقرأ المزيد:مركز ميتاني ينظّم فعاليات مهرجان الفنّ والثّقافة الكرديّة في برلين

وأضافوا: "وضعنا تصوّر المهرجان ليكون نقطة تلاقي بين مختلف الثّقافات ومختلف النّتاجات الثّقافيّة. واخترنا برلين لتكون حاضناً له لكونها من أبرز عواصم التّعدّديّة الثّقافيّة والفنّيّة في أوروبا والعالم. وعليه أسّسنا مظلّة إداريّة للمهرجان ولأيّ فعّاليات مستقبليّة مرتبطة بالفنّ والثّقافة الكرديّة تحت اسم مركز ميتاني - مركز الفن والثقافة".

ومركز ميتاني هو مستقل يُعنَى بالفنّ والثقافة بصورة عامّة، والفنّ والثّقافة الكرديّة بصورة خاصّة، يؤمن القائمون عليه بدور حوار الثّقافات وتلاقيها، ويسعَون لتجسيد هذا الدور عبر مهرجان الفنّ والثّقافة الكرديّة في برلين.

يشار إلى أنّ هذه النسخة من المهرجان هي الثّانية، إذ نظّم القائمون/ات العام الماضيّ على مدار ثلاثة أيّام النسخة الأولى من المهرجان.

الجدير بالذكر أنه يستمر المهرجان حتى 28 مايو الحالي، وبحسب المعنيين أن مركز ميتاني للفن والثقافة الكُردية سيقوم بإحياء مهرجان الثقافة الكُردية سنوياً في برلين وغيرها من المدن والدول الأوروبية، للحفاظ على الفن والثقافة والفلكلور الكُردي.

ليفانت نيوز- متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!