الوضع المظلم
الأحد ٢١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحركات جديدة لليمين المحافظ في بريطانيا ضد نشاطات قطر

تحركات جديدة لليمين المحافظ في بريطانيا ضد نشاطات قطر
قطر \ تعبيرية \ متداول

أعلن اليمين المحافظ في بريطانيا عن بدء حملة لكشف ومراقبة التحركات المزعومة لدولة قطر داخل البلاد، مشيرًا إلى أن هناك خططًا للكشف عن مقرات العمل وأنشطة التجنيد المتعلقة بما وصفه بـ"التأسلم الإرهابي المسلح".

وفي تطور متصل، يبدو أن هناك جهودًا متزايدة لتجريم تنظيم الإخوان المسلمين في بريطانيا، والذي يُعتبر لندن مقره الرئيسي خارج الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الخطوات في سياق متابعة الحكومة البريطانية للجماعات والتنظيمات التي قد تشكل تهديدًا للأمن القومي، وتعكس توجهًا متزايدًا لمكافحة التطرف والإرهاب.

اقرأ أيضاً: مصادر.. قطر تدرس إمكانية إغلاق مكتب حماس في أراضيها

وتُعتبر قطر من الدول التي لها علاقات قوية مع الإخوان المسلمين، وقد كانت هذه العلاقات أحد الأسباب التي أدت إلى الأزمة الخليجية والحصار الذي فُرض على قطر من قبل بعض جيرانها.

وتُشير التحليلات إلى أن قطر لا تدعم الإخوان المسلمين لأسباب إيديولوجية بقدر ما تسعى لتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية، وتستخدم علاقاتها مع الجماعة كجزء من قوتها الناعمة ولتحقيق الوساطة الدبلوماسية، كما تُعتبر قطر وسيطًا بين الإخوان والولايات المتحدة.

من الجدير بالذكر أن قطر قد استضافت شخصيات بارزة من الإخوان المسلمين، مثل يوسف القرضاوي، الذي لعب دورًا في تأسيس الكلية الشرعية في قطر ووضع مناهجها، مما أثر في الشباب القطري.

وقد انصهرت الجماعة الإخوانية في المشروع السياسي للدولة القطرية، خاصة خلال فترة "الربيع العربي"، حيث دعمت قطر الحركات المرتبطة بالإخوان في المنطقة، ومع ذلك، فإن العلاقة بين قطر والإخوان المسلمين قد تتغير بناءً على الضغوط الإقليمية والدولية، والتحولات في السياسة الخارجية لقطر.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!