الوضع المظلم
الأحد ٠٣ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تتجه لترحيل المزيد من اللاجئين السوريين قبل الانتخابات المحلية

تركيا تتجه لترحيل المزيد من اللاجئين السوريين قبل الانتخابات المحلية
تركيا واللاجئين السوريين - ليفانت نيوز

في ظل تصاعد الجدل حول تواجد اللاجئين السوريين في تركيا، بدأت السلطات التركية منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بترحيل عدد منهم بشكل "قسري" إلى شمال سوريا، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن السلطات التركية رحلت 215 لاجئاً سورياً في يومين فقط، وأجبرتهم على التوقيع على أوراق ترحيلهم والتعهد بعدم العودة إلى تركيا. وأضاف أن اللاجئين المرحلين تم توزيعهم على مدن وبلدات تحت سيطرة الجيش التركي ومجموعات مسلحة سورية موالية له.

اقرأ أيضاً: انخفاض كبير لعدد اللاجئين السوريين في تركيا

وتأتي هذه الخطوة قبل أشهر من الانتخابات المحلية التي ستجرى في تركيا في الربع الأول من العام المقبل، والتي يعتبر ملف اللاجئين أحد أهم المواضيع فيها.

وقد تعهد كل من المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بترحيل اللاجئين السوريين، لكن هذا الملف غاب عن الساحة السياسية بعد الانتخابات.

وتوقعت الأكاديمية التركية باشاك يافجان، التي تجري أبحاثاً حول اللاجئين في تركيا، أن تشهد الانتخابات المحلية حملة ضد اللاجئين مماثلة لتلك التي رافقت الانتخابات الرئاسية، وأن المرشحين لرئاسة البلديات سيوعدون بترحيل اللاجئين لكسب ولاء الناخبين، وأن السلطات التركية ستكتفي بترحيل أعداد قليلة منهم إلى شمال سوريا.

وأشارت يافجان لموقع العربية نت، إلى أن السلطات التركية لا تستطيع ترحيل جميع اللاجئين السوريين بسبب التزاماتها الدولية بحمايتهم، وأنه لا يوجد حل عسكري مقبول للصراع في سوريا. ودعت إلى إيجاد حل سياسي شامل يضمن عودة اللاجئين بشكل آمن وطوعي إلى بلدهم.

ليفانت-العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!