الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تعلن اليوم عن بدء التنقيب عن الغاز جنوب غرب قبرص

تركيا تعلن اليوم عن بدء التنقيب عن الغاز جنوب غرب قبرص
تركيا تعلن اليوم عن بدء التنقيب عن الغاز جنوب غرب قبرص

أعلنت وزارة الطاقة التركية، اليوم الاثنين، عن موعد بدء عمل سفينة الحفر التركية ياووز جنوب غربي قبرص. وحسب وكالة "رويترز"، قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، أن "سفينة الحفر التركية ياووز ستبدأ الحفر بحثاً عن النفط والغاز جنوب غربي قبرص يوم الاثنين أو الثلاثاء".


وقالت أنقرة، يوم الخميس الماضي، إنها سترسل السفينة إلى منطقة منحت فيها سلطات قبرص اليونانية بالفعل حقوقاً للتنقيب عن النفط والغاز إلى شركات إيطالية وفرنسية، فيما اتهمت قبرص، تركيا "بالتصعيد الخطير" لانتهاكات حقوقها السيادية.


ويوجد خلاف بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا منذ سنوات بشأن ملكية وقود أحفوري في شرق البحر المتوسط، حيث تقول أنقرة إنه يحق للقبارصة الأتراك الحصول على حصة من الموارد. وأرسلت تركيا سفينتي حفر وسفينة تنقيب إلى المنطقة.


و اكتشافات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط في السنوات العشر الفائتة يجعل المنطقة بديلًا عمليًا لتوريد الطاقة لأوروبا، كما أنها كشفت عن نزاعات مستمرة منذ أمد طويل بين الدول المجاورة التي تتصارع على الحقوق بشأن الموارد.


وكانت عمليات التنقيب التركية في مناطق تابعة لقبرص في البحر المتوسط قد بدأت عام 2017، عندما أطلقت أنقرة سفينة "خير الدين بربروس باشا"، التي تم شراؤها من النرويج عام 2013.


وانتهكت تركيا القانون الدولي في فبراير/ شباط 2018 عندما اعترضت سفنها الحربية سفينة تابعة لشركة "إيني" الإيطالية، التي كانت تستكشف حقول الغاز في مياه قبرص الإقليمية.


وفي مايو/أيار من العام نفسه، أطلقت تركيا أول سفينة حفر سمتها "الفاتح"، التي اعتبر وزير الطاقة التركي إطلاقها بمثابة "بداية حقبة جديدة" في مخطط اكتشاف النفط والغاز في تركيا.


وبحلول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أبحرت سفينة الاستكشاف التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، بمساندة 3 سفن لوجيستية، ليعلن بعدها بأربعة أشهر وزير الخارجية التركي، أن سفن التنقيب التركية ستنتقل من عمليات المسح إلى التنقيب.


وترفض تركيا الاتفاقات التي توصلت إليها حكومة قبرص المعترف بها دولياً مع دول أخرى تطل على البحر المتوسط بشأن المناطق البحرية الاقتصادية. وانتقدت دول غربية عمليات أنقرة في المنطقة ولاسيما اليونان التي زارها بومبيو وزير الخارجية الأميركي وبحثا ملف الحبر المتوسط  وتجاوزات تركيا في المياة الإقليمية القبرصية.



وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!