الوضع المظلم
الأحد ٠٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • تقطعت بهم السبل.. اليونان تُحدد موقع سوريين ضلوا طريقهم

تقطعت بهم السبل.. اليونان تُحدد موقع سوريين ضلوا طريقهم
اللاجئين السوريين \ تعبيرية

كشفت الشرطة اليونانية، الاثنين، أنها حددت موقع 38 سورياً على الحدود اليونانية التركية، تقطعت بهم السبل منذ أيام، وفق الأمم المتحدة، في جزيرة على نهر إيفروس الحدودي، وذكرت منظمات غير حكومية ووسائل إعلام، إن طفلاً من بين السوريين توفى، وهو ما لم تتمكن الشرطة من تأكيده حتى الآن.

وبينت الشرطة ضمن بيان انه "بعد معلومات جديدة وتحقيقات معمّقة، تم تحديد موقع مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين، وهم سوريون بحسب تصريحاتهم، من بينهم تسع نساء وسبعة أطفال "في الأراضي اليونانية".

ولفت موقع المهاجرين: "على مسافة نحو أربعة كيلومترات من النقطة المعلنة في البداية والتي كانت خارج الأراضي اليونانية" كما أردف البيان أن من بينهم "امرأة حامل".

اقرأ أيضاً: إصابة عشرات المهاجرين السوريين في حادث سير بمقدونيا الشمالية

وصرح وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراخي، إن المهاجرين و"جميعهم في حالة جيدة جداً (...) كانوا على متن قارب على مسافة أربع كيلومترات جنوب جزيرة إيفروس التركية"، ودوّن على تويتر "نقلت المرأة الحامل إلى المستشفى احترازياً".

وجاءت تلك المعلومات عقب يوم من إلقاء ميتاراخي مسؤولية العثور على المهاجرين على تركيا، لأن جزيرة نهر إيفروس حيث كانوا، تبعاً للأمم المتحدة ووسائل إعلام، كانت "نقطة خارج الأراضي اليونانية".

وكان قد أشار وزير الهجرة، الأحد، إلى أن الشرطة اليونانية "نفذت عمليات تفتيش متعددة" لكنها لم تجد أي مهاجر على الجانب اليوناني، وقد أثارت هذه القضية ضجة خلال الأيام الأخيرة على الإنترنت مع تحذير صحفيين ومنظمات غير حكومية لحقوق الإنسان من "الحالة الحرجة" للاجئين.

ويفصل نهر إيفروس (ماريتسا بالتركية) الحدود البرية اليونانية التركية (شمال شرق) ويمتدّ على 200 كيلومتر تقريباً، ودعت السبت، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى "اتخاذ تدابير عاجلة" لإنقاذ "حوالي 40 شخصاً عالقين على جزيرة صغيرة على الحدود بين اليونان وتركيا".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!