الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تويتر تغلق حساب نجل حسن نصرالله ضمن برنامج مكافحة الإرهاب

تويتر تغلق حساب نجل حسن نصرالله ضمن برنامج مكافحة الإرهاب
تحت عنوان مكافحة الإرهاب.. تويتر تغلق حساباً لنجل حسن نصرالله

بعد إغلاق شركة تويتر عدة حسابات تابعة لحزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية في المنطقة، أعلنت من جديد اليوم الثلاثاء، عن إغلاقها حساب نجل الأمين العام لحزب الله جواد نصرالله.


وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الشركة لمكافحة الإرهاب، بعد تصنيف واشنطن حزب الله إرهابياً ووضعه على لائحة العقوبات، اشتهر، جواد نصرالله بمواقفه المتشددة وإطلاق الفتاوى على "تويتر"، وهو ما أدّى إلى إغلاق حسابه أكثر من مرّة ضمن خطة الموقع المتواصلة لحظر الحزب ومناصريه عن الفضاء الرقمي، إلا أنه سرعان ما كان يُعيد فتح حساب جديد.


وسبق أن فرضت وزارة الخارجية الأميركية عقوبات على جواد نصر الله ابن أمين عام حزب الله حسن نصر الله، وصنّفته إرهابياً عالمياً.


وبحسب المعلومات ستشمل العقوبات عليه حظر جميع ممتلكاته، كما تحظر التعامل معه أو مع كتائب المجاهدين، كما وصفت الخارجية جواد بأنه القائد الصاعد للحزب.


يبلغ محمد جواد حسن نصرالله من العمر 29 عاماً، متزوج ولديه 4 أولاد، ويُقيم في الضاحية الجنوبية، وهو الابن الثاني لنصرالله بعد شقيقه البكر هادي الذي قُتل في مواجهة مع الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان عام 1997، إضافة إلى شقيقيه محمد علي ومحمد مهدي وشقيقة وحيدة اسمها زينب متزوّجة وتدرس في الحوزة الدينية في إيران.


كما يعتبر قائداً بارزاً في إحدى الوحدات الخاصة في حزب الله، وعُرف عنه انخراطه في الحرب السورية، إلى جانب توليه التنسيق مع فيلق القدس وحركة حماس، وتتّهمه وزارة الخارجية الأميركية بجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس، كما ربطت اسمه بخلية فلسطينية في الضفة الغربية في يناير عام 2016.


وسبق أن أغلقت شركة تويتر حسابات حزب الله وحركة حماس، وحجبت حساباً تابعاً لميليشيات الحوثية في اليمن كان يروّج للميليشيات المدعومة من إيران.


ومنذ فترة قصيرة، أنشأ حساباً ينتمي للحوثيين في اليمن، يطلق عليه “The Central Warfare Channel”، في حملة كبيرة تقوم بها الشركة على الحسابات التي تروّج للإرهاب، بحسب ما أورده موقع راديو “فردا”.


كما سبق أن أوقف “تويتر” حساب قناة “المنار” التابعة لحزب الله اللبناني المدعوم من إيران، قائلاً إنه لم يتبع قواعده.


وعلّق متحدث باسم “تويتر” على الأمر بالقول: “لا مكان في تويتر للمنظمات الإرهابية غير القانونية وللتطرف العنيف. لدينا تاريخ طويل في اتخاذ إجراءات إنفاذ قوية، بواسطة آلية تجمع بين الناس والشراكات والتكنولوجيا”.


وكان عدداً من النواب الأميركيين قد أمهلوا الرئيس التنفيذي لـ”تويتر”، جاك دورسي، حتى الأول من نوفمبر لإزالة جميع المحتويات التابعة لمنظمات إرهابية والأشخاص المرتبطين بها، بما في ذلك حماس وحزب الله، كما أدرجت الولايات المتحدة حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية عام 1997.


ومنذ تولي الرئيس دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة ازدادت العقوبات الأميركية المفروضة على حزب الله.


كما أغلق Facebook وTwitter في أغسطس 2018 ، مئات الحسابات المرتبطة بإيران، قائلين إنها جزء من مشروع إيراني للتأثير سراً على الرأي العام في بلدان أخرى.


وبعد يوم واحد من إدراج الولايات المتحدة لقوات الحرس الثوري الإيراني كمجموعة إرهابية، في أبريل، قام Instagram بحذف الصفحات الخاصة بكبار قادة النظام الإيراني، بما في ذلك قائد قوة القدس قاسم سليماني.


كما تم تعليق حسابات إبراهيم الريسي، رئيس القضاء الإيراني وعلي أكبر ولايتي، مستشار السياسة الخارجية للمرشد الإيراني علي خامنئي، لكن سرعان ما تم استعادتها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!