الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
ثماني فواكه جافة تساعد على تعزيز صحة العينين
العين \ تعبيرية \ متداول

في زمن الاعتماد المستمر على الشاشات والأجهزة الرقمية، يصبح الاهتمام بصحة العينين أمراً ضرورياً للحفاظ على الرؤية الجيدة.

ورغم أن الجزر هو الغذاء الأشهر المرتبط بفوائده للعينين، فإن هناك العديد من الفواكه الجافة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لتغذية وحماية البصر.

وفيما يلي ثماني أنواع من الفواكه الجافة التي تقدم لنا صحيفة Times of India كنصائح لتناولها بانتظام:

1. اللوز: يزخر اللوز بالأحماض الدهنية أوميغا-3 وفيتامين E، وهما عنصران غذائيان مهمان للحفاظ على صحة العينين. فهما يساعدان في منع الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وتحسين حدة الرؤية والوقاية من الأمراض البصرية.

اقرأ أيضاً: أطعمة تُحسن الرؤية وتقي من أمراض العين.. تعرّف عليها

2. عين الجمل: تعتبر عين الجمل مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تلعب دوراً أساسياً في صحة شبكية العين. فتناول عين الجمل بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الحفاظ على حدة الرؤية والوقاية من الضمور البقعي وغيره من المشاكل البصرية.

3. الكاجو: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن مهم لصحة شبكية العين. فالزنك يساعد في تحسين الرؤية الواضحة والوقاية من الاضطرابات البصرية. كما أن الكاجو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي العينين من الأكسدة والالتهابات.

4. الزبيب: يعتبر الزبيب من الفواكه الجافة الغنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وهما مركبان كيميائيان نباتيان لهما تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب. فتناول الزبيب يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يصيب العينين، والذي يمكن أن يسبب تلف الخلايا وتدهور الرؤية.

5. المشمش: يحتوي المشمش على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، وهو معدن يتحول في الجسم إلى فيتامين A، وهو فيتامين ضروري لصحة العينين. ففيتامين A يساعد في تحسين الرؤية ومنع العمى الليلي، وهو حالة تتميز بصعوبة الرؤية في الإضاءة الخافتة.

6. التوت الأزرق المجفف: يحتوي التوت الأزرق المجفف على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الأنثوسيانين، والتي لها تأثير إيجابي على الرؤية. فالأنثوسيانين يساعد في منع تلف الشبكية، وهي الطبقة الحساسة للضوء في العين، وتحسين حدة البصر والتكيف مع الإضاءة المختلفة.

7. التمر: يعتبر التمر من الفواكه الجافة الغنية بفيتامين A، وهو فيتامين ضروري للحفاظ على الرؤية الجيدة. ففيتامين A يساعد في الحفاظ على صحة العين العامة ومنع جفاف العين، وهو حالة تتميز بنقص الدموع والتهاب العين.

8. الجوز البرازيلي: يحتوي الجوز البرازيلي على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن مضاد للأكسدة يحمي العينين من الأكسدة. فالسيلينيوم يساعد في الحفاظ على صحة العدسة، وهي الجزء الشفاف في العين الذي يساعد في تركيز الضوء على الشبكية، والوقاية من الساد، وهو حالة تتميز بعتامة العدسة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!