الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جونسون: تقدم كبير في مفاوضات البريكست
جونسون تقدم كبير في مفاوضات البريكست

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقابلة نشرت الأحد أنّ هناك "تقدّماً هائلاً" جار إحرازه للتوصّل إلى اتّفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي.


وقال جونسون في المقابلة التي نشرتها صحيفة "ميل أون صنداي": "سيكون هناك الكثير من العمل حتّى 17 تشرين الأول/أكتوبر" موعد آخر قمّة للاتّحاد الأوروبي قبل تنفيذ بريكست المقرّر في 31 تشرين الأول/أكتوبر.


وأضاف "لكنّني ذاهب إلى هذه القمّة وسأحصل على اتفاق، وأنا متفائل جداً"، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه "في حال لم نتوصل إلى اتفاق، فسنخرج في 31 تشرين الأول/أكتوبر".


وتأتي تصريحات جونسون قبل محادثات مقررة الإثنين في لوكسمبورغ مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف ملف بريكست ميشال بارنييه.


وأكد جونسون خلال المقابلة "سنخرج (من الاتحاد الأوروبي) في 31 تشرين الأول/أكتوبر وسننجزه (بريكست)، صدقوني".


وتولى جونسون منصبه في تموز/يولو متعهداً بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق أو بدونه، لكنه واجه مقاومة في مجلس العموم.


وانضم محافظون متمردون الأسبوع الماضي إلى صفوف نواب المعارضة لتمرير قانون على عجل ينص على تأجيل بريكست حتى كانون الثاني/يناير ما لم يتوصل رئيس الوزراء إلى اتفاق مع بروكسل بحلول نهاية الشهر المقبل.


وتحدى 21 نائبًا محافظًا جونسون ودعموا تشريعًا يمنع بريكست بدون اتفاق، فأقالهم من الحزب الحاكم.


ويسعى جونسون لإعادة التفاوض على البنود الواردة في الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع التكتل، ورفضها البرلمان، لكن قادة التكتل يصرّون على أنهم لن يقدموا أي تنازلات جديدة.


تشكّل خطة ما يعرف بـ"شبكة الأمان" المسألة الخلافية الكبرى بين الطرفين. وتهدف الخطة إلى إبقاء الحدود مفتوحة بين بريطانيا وإيرلندا، ما من شأنه إبقاء لندن مرتبطة بقواعد الاتحاد الأوروبي التجارية بعد فترة طويلة من إتمام بريكست.


وقال جونسون "عندما تسلّمتُ هذه المهمّة، كان الجميع يقولون إنّه لا يُمكن إطلاقاً إدخال أي تعديل على اتفاق الانسحاب وتراجع قادة الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن، وكما تعرفون، يجري حوار جيّد جداً حول طريقة معالجة مشاكل حدود إيرلندا الشمالية". وأضاف "هناك تقدم هائل يتم إحرازه".


 


ليفانت_ وكالات


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!