الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • جيفري يجري مباحثات في أنقرة حول المنطقة الآمنة

جيفري يجري مباحثات في أنقرة حول المنطقة الآمنة
جيمسجيفري يجري مباحثات في أنقرة حول المنطقة الآمنةجيفري

بدأ المبعوث الأميركي الخاص لسوريا "جيمس جيفري" اليوم الإثنين مباحثات في أنقرة تتناول التطورات الأخيرة في سوريا والمنطقة الآمنة المقترحة في شرق الفرات.


وبحسب المصادر الديلوماسية يقوم جيفري بالتباحث مع تركيا حول تنفيذ خريطة الطريق التركية الأميركية بشأن منبج، التي توصل لها الجانبان في 4 حزيران 2018. والتي تتعلق بانسحاب الوحدات الكردية من المدينة إلى شرق الفرات.


وأكدت مصادر دبلوماسية إن المباحثات ستركز بشكل أساسي على ملف الانسحاب الأميركي والمنطقة الآمنة وتنفيذ الولايات المتحدة تعهداتها بموجب اتفاق خريطة الطريق في منبج، المتعلقة بسحب مسلحي وحدات حماية الشعب إلى شرق الفرات، كما ستتناول خطوات التسوية السياسية في سوريا والجهود المبذولة لتشكيل لجنة صياغة الدستور.


فيما أكدت صحيفة الشرق الشرق الأوسط، أن واشنطن أبدت في الفترة الأخيرة توجهاً نحو تسريع تطبيق خريطة الطريق في منبج المتفق عليها مع تركيا، وأن أنقرة لا تزال متمسكة بأن تكون السيطرة على المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا لها وحدها.


وأكدت مصادر محلية في الأيام الماضية بقدوم حشود عسكرية كبيرة إلى الحدود المحاذية لمنطقة منبج، وبنية تركيا والفصائل السورية المتحالفة معها، بشن هجوم في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات.


ومن جانب آخر قام وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" ورئيس أركان الجيش التركي وقادة القوات المسلحة الخميس الماضي، بتفقد الوحدات العسكرية التركية والقوات المنتشرة بطول الحدود مع سوريا، والتأكد من جاهزيتها بعد أن دفع الجيش في الأيام القليلة الماضية بتعزيزات مكثفة من الجنود والآليات.


وتأتي زيارة جيفري، الذي سيرافقه أيضاً أحد المسؤولين بالخارجية الأميركية، عقب اتصال هاتفي جرى الخميس الماضي بين المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم كالين"، ومستشار الأمن القومي الأميركي "جون بولتون".


ليفانت-وكالات


جيفري يجري مباحثات في أنقرة حول المنطقة الآمنة


جيفري يجري مباحثات في أنقرة حول المنطقة الآمنة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!