الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • حزب الله: ننسق مع إيران لإخراج القوات الأمريكية من العراق

حزب الله: ننسق مع إيران لإخراج القوات الأمريكية من العراق
96092cf0-d69b-48c5-bb5c-حزب الله: ننسيق مع إيران لإخراج القوات الأمريكية من العراق

كشفت ميليشيا كتائب حزب الله العراق، عن تنسيقها مع "الحلفاء" في إيران بصدد خيارات إخراج القوات الأمريكية من العراق رداً على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.


المتحدث باسم الميليشيا جعفر الحسيني، قال اليوم الثلاثاء في تصريح صحفي، تابعته (باسنيوز): «لقاءات عُقدت في قم وبغداد بين قادة فصائل المقاومة العراقية لمناقشة الخيارات الاستراتيجية لإخراج القوات الأميركية من العراق، ومراقبة حركة القوات الأميركية وتواجدها في العراق».


وذكر أن قاسم سليماني «كان يتابع كل التفاصيل المتعلقة بالمقاومة العراقية»، لافتاً إلى أن حضورهم في إيران من أجل «بلورة مسار نُخرج من خلاله القوات الأميركية من العراق».


وبين الحسيني، أن «خيارات الفصائل (في إشارة إلى ميليشيات الحشد الشعبي) الاستراتيجية هي إخراج القوات الأميركية من العراق»، مشيراً إلى أن «الفصائل تنسق مع حلفائها في طهران من أجل بحث سبل الرد على جريمة اغتيال سليماني والمهندس».


واعتبر أن «مشاركة جميع المكونات العراقية في مليونية خروج القوات الأميركية، الجمعة 24-1-2020 ، أحرجت بعض القوى الراغبة ببقائها»، حسب رأيه.


وقال المتحدث باسم حزب الله: «القوات الأميركية محاصرة بشكل تام داخل العراق ولا يمكنها التنقل إلا عبر الطائرات»، وفق قوله، وأشار إلى أن «القوات الأميركية تفكر بإطالة أمد وجودها في العراق».


وأضاف «واشنطن تبحث عن فرصة للحصول على مهلة إضافية للبقاء في العراق وهذا ما رفضته فصائل المقاومة»، وقال إن «العراق عاد إلى ساحة الصراع مع إسرائيل وهذا ما عمل عليه الشهيد قاسم سليماني»، حسب قوله.


ومضى بالقول، إن «فصائل المقاومة طالبت بخروج جميع القوات الأجنبية لعدم خروج القوات الأميركية في الشكل والبقاء عبر الناتو، بالاضافة إلى أن واشنطن تطالب بمهلة إضافية للبقاء إلى حين بدء فترة الانتخابات لزيادة ضغوطها على بغداد».


ورأى أن «السفارة الأميركية تحكم في بغداد ولديها سطوة على بعض الأطراف حتى داخل البرلمان العراقي، الأمر الذي يجعل واشنطن لا تفهم إلا لغة القوة ولا تأخذ بالاعتبار إلا القوّة العسكرية الرادعة»، وفق تعبيره.


وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!