الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • حكومة النظام تبرّر عودة انقطاع مياه الشرب في دمشق و ريفها

حكومة النظام  تبرّر عودة انقطاع مياه الشرب في دمشق و ريفها
حكومة النظام عودة انقطاع مياه الشرب في دمشق و ريفها

حكومة النظام تبرّر عودة انقطاع مياه الشرب في دمشق و ريفها

ليفانت_أخبار



قال "مازن الشبلي" مدير عام موسسة مياه الشرب في #دمشق وريفها أن انخفاض منسوب نبع #الفيجة دون غزارة 8 آلاف متر مكعب في الثانية يمهّد لعودة التقنين إلى العاصمة خلال الفترة القادمة، علماً أن القطع حينها يشمل فترة المساء بعد منتصف الليل وحتى الرابعة أو الخامسة صباحاً،


و تعتمد دمشق على الآبار في حال انخفاض منسوب نبع الفيجة وبردى بشكل كبير، و حسب الشبلي تم تجهيز أكثر من 120 بئر في دمشق بطاقة جيدة تفي بالغرض المرجو منها وتلبي حاجة المدينة من المياه، مع تزويد لعدد من الآبار والتعامل بمرونة مع الموضوع.




وأشار مدير المؤسسة إلى تحضير 17 بئراً في الربوة، و4 آبار في #قاسيون، وعدة آبار بمختلف المناطق، مؤكداً أن الأمر يتطلب مراكز تحويل لعملية الضخ.


و بخصوص #ريف_دمشق بيّن الشبلي أنه تم خلال الفترة الماضية ضخ 200 ألف متر مكعب بالثانية، مشيراً إلى البدء بتخفيف كميات المياه للمناطق والمباشرة بعملية التقنين لمياه نبع الفيجة في الريف، لافتاً إلى أنه سيتم قريباً تحديد مواعيد جديدة لتأمين المياه مع تحقيق العدالة في تأمينها لمختلف المناطق بتوقيت محدد وفق برنامج تقنين عادل.


وذكر أنه يتم يومياً تأمين المياه في الريف لـ12 ساعة، لينخفض الضخ قريباً عند تراجع منسوب الفيجة، ناهيك عن حفر آبار كافية جداً في الريف ليصار إلى استثمارها خلال الفترة القادمة.



و يشير بيان للأمم المتحدة  إلى أن  إمدادات المياه من نبع بردي ونبع عين الفيجة تخدم نحو 70 في المئة من دمشق والمناطق المحيطة.



و تعاني غوطة دمشق من آثار القصف العنيف لماكينة النظام الحربية، ما سبب ضرراً في البنية التحتية بشكل عام ونزوح عدد كبير من الأهالي ، ومع انتهاء الأعمال القتالية وبداية عودة الأهالي إلى مناطق مدمّرة تبرز تحديات كبيرة أمام النظام  لتأهيل البنية التحتية بشكل مناسب في ظل غياب الموارد، وتوقف ملف إعادة الإعمار في سوريا إلى حين يقبل النظام بالحل السياسي.

حكومة النظام تبرّر عودة انقطاع مياه الشرب في دمشق و ريفها

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!