الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
حماس تضع شروطاً لإطلاق سراح 35 مجندة إسرائيلية
هجوم حماس على إسرائيل \ متداول \ تعبيرية

وضعت حركة حماس الفلسطينية عدة شروط لإطلاق سراح 35 مجندة إسرائيلية محتجزة لديها، من بين هذه الشروط، تطالب الحركة بالإفراج عن 35 أسيرة فلسطينية محتجزة في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى سلسلة من الطلبات الأخرى.

ووفقاً لموقع “مكان” الإسرائيلي، فإن حماس تطلب إدخال 7 آلاف شاحنة محملة بالمساعدات والوقود إلى قطاع غزة قبل الإفراج عن المحتجزين لديها.

وتعبر الحركة عن استعدادها لإطلاق سراح المحتجزين المدنيين الأحياء وحملة الجنسيات الأجنبية مقابل الإفراج عن 140 فلسطينياً لم يتم اعتقالهم بسبب أنشطة مسلحة.

اقرأ أيضاً:  إمبراطورية الأسد للمخدرات تمويل الميليشيات المدعومة من إيران وتغذية حماس

وقد أشار الناطق باسم كتائب القسام في خطاب له إلى أنه سيتم الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين المدنيين دون مقابل، نظراً لأنه تم أسرهم عن طريق الخطأ عند اقتحام المستوطنات، وتطالب حماس أيضاً بتمديد وقف إطلاق النار لفترة أطول تستمر عدة أيام، وإدخال كميات كبيرة من الوقود.

وفي حال تم التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى، فمن المتوقع أن يتم تنفيذ الصفقة بشكل تدريجي وعلى عدة دفعات. وهناك تقدم ملحوظ في الاتصالات بين الجانبين بهذا الصدد، وهناك تفاؤل بنجاح الصفقة.

وقد أعرب مسؤولون إسرائيليون عن تفاؤل حذر بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق، معتبرين أن الحرب في غزة لن تتضرر، حتى لو كان هناك وقف لإطلاق النار لعدة أيام. وفي الوقت الحالي، يعمل الوسطاء بين الطرفين بنشاط، بما في ذلك المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، الذي من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل اليوم الاثنين.

وفيما يتعلق بتفاصيل الصفقة المحتملة لتبادل الأسرى، فقد ذكرت القناة 12 العبرية أنه من المتوقع إجراء المزيد من المناقشات حول التفاصيل المحددة التي سيتم الاتفاق عليها.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراح نحو 80 مختطفاً على مراحل، مدنيين وليسوا جنوداً. وسيتم التركيز على الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى. وفي مقابل ذلك، ستوافق إسرائيل على هدنة لبضعة أيام، بين 3 و5 أيام.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إدخال الوقود إلى القطاع وسيتم إطلاق سراح عدد مماثل من الأسرى الفلسطينيين معظمهم نساء وأطفال ومسنين مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!