الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • حماس تفضح إيران وحزب الله.. وتؤكد تنسيقها معهم قبل الهجوم

حماس تفضح إيران وحزب الله.. وتؤكد تنسيقها معهم قبل الهجوم
هجوم حماس على إسرائيل \ تعبيرية \ متداول

ضمن تصريح ينسف مواقف حزب الله وإيران على السواء، أفصح مسؤول كبير في حماس أن الحركة كانت تقوم بتنسيق نشط مع إيران قبل وأثناء وبعد الهجوم ضد إسرائيل يوم السبت الماضي.

وبيّن أحمد عبد الهادي، ممثل حماس في لبنان، أن الحركة نسقت كذلك مع حزب الله اللبناني حليف إيران ومع فصائل أخرى مما يسمى "محور المقاومة" قبل الهجوم، وذلك تعقيباً على سؤال لمجلة "نيوزويك".

وذكر عبد الهادي: "نسقنا مع حزب الله ومع إيران والمحور قبل وأثناء وبعد هذه المعركة على أعلى المستويات"، وأكمل بأن هذا التنسيق "له أبعاد عديدة، سياسية وعسكرية وغيرها".

اقرأ أيضاً: ضربة فلسطينية لـ"حماس".. عباس يرفض قتل المدنيين من الطرفين

رغم أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يتهمون إيران بأن لها تاريخاً طويلاً في دعم حماس عسكرياً ومالياً وغير ذلك، بيد أنهم لم يحددوا أي صلة واضحة بين طهران والعملية.

وكان قد نبّه الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، إيران من التورط في الصراع الإسرائيلي مع حماس وسط مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقا.

في حين أشارت مصادر أميركية الأربعاء، إلى أن إيران كانت تعلم على الأرجح بأن حماس تخطط لتنفيذ "عمليات ضد إسرائيل"، بيد أن التقارير الأولية للمخابرات الأميركية أظهرت أن بعض القادة الإيرانيين فوجئوا بهجوم حماس من غزة الذي لم يسبق له مثيل.

من طرفها، أنكرت طهران أي دور لها في العملية على الرغم من أن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة قالت لمجلة "نيوزويك" في وقت سابق من يوم الأربعاء، إن طهران زودت المقاتلين الفلسطينيين "بالمهارات" لمساعدتهم على شن مثل هذا الهجوم.

أيضاً أنكرت حماس أن يكون لأي كيان آخر دور في التخطيط للهجوم البري والبحري والجوي المفاجئ، ولم يقل عبد الهادي إن أي جهة أخرى غير حماس نفسها خططت للهجوم.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!