الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
خمسة أطعمة تتحول إلى سموم عند إعادة تسخينها
الطعام والخضراوات الطازجة \ تعبيرية

 قد يعتقد البعض أن إعادة تسخين الأطعمة المطبوخة هو أمر عادي ومفيد للاستفادة من الفائض وتوفير الوقت والجهد، لكن هذا الأمر قد يكون خطيرا على الصحة في بعض الحالات، فبعض الأطعمة تفقد قيمتها الغذائية أو تتحول إلى مواد سامة عند تعرضها للحرارة مرة أخرى. وفيما يلي خمسة أطعمة يجب تجنب إعادة تسخينها:

البيض: البيض مصدر غني بالبروتين والحديد، لكنه يصبح ضارا عند إعادة تسخينه، لأنه يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، والذي يتأكسد عند التسخين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بتناول البيض مباشرة بعد طبخه، وعدم حفظه أو تسخينه مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: مهارات حياتية للأطفال.. لتفادي حدوث تدهور بالصحة البدنية أو النفسية

السبانخ وبعض الخضراوات: السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى مثل اللفت والكرفس والجزر تحتوي على نترات، والتي تتحول إلى نيتريتات عند التسخين، وهي مواد سامة ومسببة للسرطان. لذلك ينصح بتناول هذه الخضراوات طازجة أو مطبوخة مرة واحدة، وعدم إعادة تسخينها.

الأرز: الأرز يحتوي على بكتيريا شديدة المقاومة تسمى “البكتيريا العضوية الشمعية”، والتي تنمو عند تخزين الأرز المطبوخ بشكل غير صحيح أو لفترة طويلة، وتسبب التسمم الغذائي. لذلك ينصح بتناول الأرز بعد طبخه مباشرة، وفي حالة حفظه يجب تخزينه في الثلاجة وتسخينه جيدا قبل تناوله.

الدجاج: الدجاج يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين، لكنه يفقد بعض من هذا البروتين عند إعادة تسخينه، ويتغير تركيبه البروتيني، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك ينصح بتناول الدجاج بعد طبخه مباشرة، أو تسخينه على نار هادئة ولفترة قصيرة.

البطاطس: البطاطس تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل فيتامين B6 والبوتاسيوم وفيتامين C، لكنها تحتوي أيضا على نوع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي وهي “البكتيريا المطثية الوشيقية”، والتي تتكاثر عند ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة. لذلك ينصح بتناول البطاطس بعد طبخها مباشرة، أو تخزينها في الثلاجة وتسخينها جيدا قبل تناولها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!