الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
خمس علاجات طبيعية لالتهاب الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية عبارة عن جيوب مملوءة بالهواء موجودة في الخدين وخلف الجبهة والحاجبين وعلى جانبي جسر الأنف وخلف الأنف مباشرة.


وأوضحت دراسة لجامعة ”ستانفورد“ الأمريكية، نشرها موقع ”ويب ميد“ الطبي، إلى أنّ الجيوب الأنفية الصحية مبطنة بطبقة رقيقة من المخاط تحبس الغبار والجراثيم وجزيئات الهواء الأخرى.


وعندما تتورم وتلتهب أنسجة الأنف والجيوب الأنفية، يحدث ألم، وهذا يؤدي إلى منع الجيوب الأنفية من التصريف بصورة صحيحة.


ومن الممكن أن يؤدي التغيير في درجة الحرارة والحساسية والتدخين ونزلات البرد إلى حدوث تورم الجيوب الأنفية أو يمنع الجيوب من التخلص من المخاط، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل مزمنة.


الجيوب الأنفية


إلا أن هناك بعض العلاجات الطبيعية أثبتت نجاعتها بحسب دراسات من أهمها:


تنفس الهواء الرطب


ينبغي الاحتفاظ بجهاز ترطيب في غرفة النوم، إذ يمكن للهواء الجاف أن يهيج الجيوب الأنفية، فيما يساعد الحفاظ على رطوبة الهواء في التقليل من الاحتقان. وقد يساهم أيضاً استنشاق البخار مرتين إلى أربع مرات في اليوم، وذلك بالجلوس في الحمام والباب مغلق و“الدش“ يجري، والتأكد من أن الماء ساخن.


الابتعاد عن التدخين


من الممكن للأبخرة الناجمة عن منتجات التنظيف القاسية والدهانات وبخاخ الشعر والعطور والأهم من ذلك كله، تدخين السجائر، أن تسبب تهيج الجيوب الأنفية.


كما يجب اختيار منتجات التنظيف ”الخضراء“ في أصناف غير معطرة، لأنها تخفض من احتمالية احتوائها على المواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تسبب مشكلة الجيوب الأنفية.


الإكثار من شرب الماء


يجب الإكثار من الماء أو العصير، لأنّ ذلك سيساعد على تليين المخاط وتسهيل عملية التصريف.


الشاي الساخن هو خيار جيد آخر، لكن يجب عدم الإفراط في تناول الكافيين أو الكحول، إذ يمكن أن يؤدي الكحول إلى تفاقم تورم الجيوب الأنفية.


غسول الأنف


من الممكن أن يساهم في الحفاظ على نظافة الجيوب الأنفية ونقائها عبر استخدام محلول ملحي معتدل ومعقم لطرد المخاط والمواد المسببة للحساسية التي تسبب الاحتقان.


اقرأ المزيد: الكشف عن العلاقة بين تلوث الهواء ومرض ألزهايمر


كما تتوفر زجاجات الشطف والمحاقن في أغلب الصيدليات. يمكن شراء عبوة مملوءة مسبقاً أو صنع محلول ملحي خاص عبر حوالي 16 أونصة (نصف لتر) من الماء المعقم الفاتر مع ملعقة صغيرة من الملح. يضيف بعض الناس نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لإزالة لدغة الملح.


اقرأ المزيد: دراسة إماراتية تفتح آفاقاً جديدة لعلاجات مبتكرة لمرض السرطان


تجنب المحفزات


من الممكن أن تؤدي الحساسية الأنفية إلى مشاكل في الجيوب الأنفية، مثل الألم والضغط، لذا ينبغي الحذر من المحفزات الشائعة، مثل وبر الحيوانات الأليفة وعث الغبار وحبوب اللقاح.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!