الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا ترفض تسليم سجينة إسرائيلية إلا مقابل هاكر روسي مطلوب للولايات المتحدة

روسيا ترفض تسليم سجينة إسرائيلية إلا مقابل هاكر روسي مطلوب للولايات المتحدة
روسيا ترفض تسليم سجينة اسرائيلية إلا مقابل هاكر روسي مطلوب للولايات المتحدة

توجّه الرئيس الإسرائيلي رفلين رؤوبين بطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن يقوم بمنح العفو للمواطنة الاسرائيلية "نعما يسسخار" ليفرج عنها من السجن الروسي.


وبهذا الخصوص بعث رفلين ببرقية الى الرئيس بوتن اليوم قائلا له: "إني أتوجه إليك بهذا الطلب من منطلق كونك صديقاً للشعب اليهودي ولدولة اسرائيل كي تتدخل بصورة شخصية، وأن تنظر إليها من باب الرحمة والشفقة ورأفة بها، أن تمنحها العفو ذلك لأنها هي أخطأت بفعلتها وهي نادمة كل الندم على ما فعلت بعد أن اعترفت بذنبها، فهي شابة في مقتبل عمرها وليس لها سوابق جنائية من ذي قبل. وقد تم فرض عقوبة صارمة بحقها ستؤثر عليها بشكل سلبي وعلى حياتها وستكون لذلك آثار هدّامة"، بحسب ما جاء في الرسالة.


واستذكر الرئيس رفلين ما قام به الرئيس بوتين سابقاً بإعادة رفات "زخاريا باومل" الذي سقط في معركة السلطان يعقوب إلى إسرائيل، مشيرًا إلى أن الشعب الإسرائيلي يقدر ذلك كثيراً.


وفي وقت سابق السبت، هاجم رئيس لجنة التنسيق الاقتصادية المشتركة الروسيّة الإسرائيليّة، الوزير زئيف إلكين، القرار القضائي الروسي بسجن مواطنة إسرائيليّة – أميركيّة سبع سنوات ونصف، لحيازتها 9 غرامات من الحشيش، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "يسرائيل هيوم".


وأوصى إلكين الإسرائيليّين إلى "إعادة التفكير مليًا في السفر عبر المطارات الروسيّة" في ما تبدو وكأنها دعوة إلى تجنّب المطارات الروسيّة".


وأضاف إلكين أن العقوبة "غير عادلة، غير متناسبة مقارنة بالجرم الذي ارتكبته" وعبّر عن "خشيته" من أنّ الملف "ليس جنائيًا"، بينما حذّرت مصادر سياسية إسرائيليّة من أن تؤدي هذه القضيّة إلى "ضرر جدّي" في العلاقات بين روسيا وبين إسرائيل، ومن أن تتحوّل إلى "أزمة دولية" تضم الولايات المتحدة.


ونقلت "يسرائيل هيوم" عن مسؤولين إسرائيليين تشبيههم سجن الإسرائيليّة "بالخطوات التي اتخذها الاتحاد السوفييتي تجاه المساجين الصهاينة" وأن الحديث يجري عن "اختطاف رهينة إسرائيليّة بأيدي روسيا".


بينما قال وزير الخارجيّة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خلال لقاء مع القناة 12، مساء السبت، إنّ الحكم على الإسرائيلي "مرتبط بأمور أخرى لم ترتكبها"، وإنها "سقطت ضحيّة أمور لا ترتبط بها".


وكانت يسسخار في طريق عودتها من رحلة إلى الهند في أبريل وتوقف في مطار موسكو لاستكمال رحلتها على طائرة ثانية متجهة إلى تل أبيب. وبينما كان يتم نقل حقيبتها على جهاز سير ناقل وبمساعدة كلاب شرطة أثارت الحقيبة شبهات السلطات، وخلال تفتيشها عثر المسؤولون على ماريجوانا ملفوفة بالبلاستيك ومخبأة داخل حقيبة مخصصة لأدوات الاستحمام.


ولم تنف يسسخار وجود 10 غرام من الماريجوانا في حقيبتها، ولكنها زعمت أنها لم تكن لديها نية في عبور مراقبة الحدود الروسية وبالتالي فهي ليست بمهربة، بحسب ما نقلته صحيفة “هآرتس”.


خلاف على تبادل السجناء


وكانت وسائل إعلام إسرائيليّة نقلت عن مسؤوليّن، في وقت سابق اليوم، أن روسيا ضغطت أكثر من مرّة على إسرائيل لصفقة تبادل مساجين، تشمل الشابة المعتقلة، نعمة يسسخار، مقابل الإفراج عن هاكز روسي معتقل في إسرائيل، يدعى أليكسي بوركوف، وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه. 


وقالت وسائل الإعلام إن إسرائيل رفضت الطلب الروسيّ، وإن الموضوع طرح خلال أحد اللقاءات التي جمعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو.



نعما يسسخار. السجينة في روسيا بتهمة تهريب المخدرات

وأفادت تقارير يوم الجمعة أن إسرائيل رفضت عروضاً روسية متكررة لصفقة تبادل سجناء تشمل إطلاق سراح مواطنة إسرائيلية متهمة بتهريب المخدرات مقابل إطلاق سراح هاكر روسي من المتوقع أن تسلمه إسرائيل للولايات المتحدة.


وجاءت هذه التقارير في الوقت الذي من المتوقع فيه صدور حكم يوم الجمعة في قضية نعمة يسسخار في موسكو، حيث يطالب ممثلو الإدعاء بالحكم عليها بالسجن لمدة ثماني سنوات.


 


وتقبع الشابة الإسرائيلية في أحد سجون موسكو في الأشهر الست الاخيرة بشبهة تهريب مخدرات بعد العثور على ماريجوانا في حقيبتها خلال توقفها في روسيا لاستكمال رحلتها على طائرة ثانية.


وقال مسؤول إسرائيلي كبير لوسائل إعلام عبرية الجمعة أن روسيا عرضت عدة مرات في الأشهر الأخيرة إطلاق سراح يسسخار في حال موافقة إسرائيل على الإفراج عن أليكسي بوركوف، وهو مواطن روسي متخصص بتكنولوجيا المعلومات اعتقلته إسرائيل في عام 2016 بطلب من الإنتربول.


بوركوف مطلوب في الولايات المتحدة للاشتباه بقيامه بسرقة ملايين الدولارت من مواطنين أميركيين من خلال بطاقات الإئتمان.


 


ليفانت_ وكالات_ ميديا


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!