الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تمنح جنسيتها لسوريين.. وتشكيك بأن ثمنها قتالهم بأوكرانيا

روسيا تمنح جنسيتها لسوريين.. وتشكيك بأن ثمنها قتالهم بأوكرانيا
قوات النظام \ تعبيرية

أفادت مصادر إعلامية سورية أن عدداً من السوريين الذين حصلوا على الجنسية الروسية وتطوعوا مع القوات الروسية في حرب أوكرانيا لكنهم يعانون من الندم والخوف، بعد أن واجهوا مشاهد الدمار والموت في الجبهات.

وقالت مصادر موقع سوري يسمى "السويداء 24" إن بعض هؤلاء السوريين يطالبون بالعودة إلى سورية، لأنهم تعرضوا للخداع والاستغلال من قبل النظام الروسي، الذي وعدهم بحياة أفضل ومزايا اجتماعية.

اقرأ أيضاً: تركيا والمقاتلون السوريون: حملة "ارتزاق" في أفريقيا

وتقول تقارير إخبارية إن السوريين الذين انضموا إلى الحرب في أوكرانيا يشاركون في عمليات عسكرية خطيرة ومعركة غير متكافئة ضد القوات الأوكرانية وحلفائها الغربيين، وأنهم يتلقون تدريباً سطحياً ويفتقرون إلى الدعم اللوجستي والطبي، وقد قتلوا أو أصيبوا أو اختطفوا في الاشتباكات، وآخرين فقدوا الاتصال مع عائلاتهم في سورية.

كما رصدت رحلات جوية مستمرة من سورية إلى روسيا، زعم أنها تحمل عشرات السوريين الراغبين في الحصول على الجنسية الروسية.

وكشفت تقارير سابقة عن عمليات تجنيد للسوريين من قبل مكاتب تابعة للجيش الروسي في سورية، وبثت مقطع فيديو يظهر مجموعة من السوريين والمصريين وهم يرتدون الزي العسكري الروسي.

ويدعم النظام السوري روسيا في هجومها على أوكرانيا، كما يشجع السوريين على التطوع مع روسيا، مقابل الحصول على الجنسية الروسية ومزايا مالية واجتماعية، حيث يرى النظام السوري في الحرب الأوكرانية، فرصة لتعزيز علاقته مع حليفه الروسي، وللتخلص من بعض السوريين الذين يعتبرهم عبئاً على الاقتصاد السوري.

ليفانت-السويداء 24

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!