الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
سقوط 3 قتلى وأكثر من 25 جريحاً وسط بغداد
سقوط قتلى 3 قتلى وأكثر من 25 جريحاً وسط بغداد

سقط 3 قتلى و أكثر من 25 جريحاً بإطلاق الرصاص الحي في بغداد ، اليوم الجمعة ، في شارع الرشيد الواقع بين جسري الأحرار والسنك.


وبحسب المصادر المحلية واجهت القوات العسكرية المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص


كما أكدت مصادر من مفوضية حقوق الإنسان العراقية سقطت في أرجاء العراق 339 قتيلاً و 15 ألف جريح ، والغالبية العظمى من القتلى الذين سقطوا مع قوات الأمن ومسلحي فصائل قريبة من إيران.


وتطورت مطالب المتظاهرين من المطالبة بتحسين الخدمات والتأهيلات مصير العراق للمجهول.


هذا وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية يوم أمس الخميس عن مطالبتها القوات الأمنية العراقية بعدم استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين، والكشف عن مصير المختطفين وإطلاق سراحهم.


وأكدت المفوضية في بيان لها أنها “وثقت مشهد التظاهرات في بغداد وبقية المحافظات، فيما أشارت إلى استمرارها بتأشير حالات الخطف والاغتيال واستخدام الرصاص الحي”.


كما نوّهت أن الإصابات في صفوف المتظاهرين وصلت إلى 135 مصاباً، في أحداث جسر الأحرار بسبب القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع.


كما أعلنت عن استمرار المفوضية بتأشير ارتفاع حالات الخطف والاغتيال والذي طال عدد من المتظاهرين والمدونين والناشطين والمحامين والصحفيين من جهات مجهولة، والتأكيد على مطالبتها للحكومة والأجهزة الأمنية المختصة لتحري مصير المختطفين وإطلاق سراحهم وتقديم الجناة للعدالة .


كما أشارت المفوضية إلى استمرار استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع وتسببها باستشهاد متظاهرين وبواقع ٢ في محافظة ذي قار/ساحة الحبوبي، ومقتل متظاهر واحد في محافظة البصرة متأثراً بجراحه في التصادمات التي حدثت يوم ١٣/١١/٢٠١٩، ومقتل 6 متظاهرين آخرين في محافظة بغداد، وكررت المفوضية مطالبتها للقائد العام للقوات المسلحة بضرورة إلزام الأجهزة الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع ضد المتظاهرين السلميين .


كما أشارت المفوضية إلى اعتقال ٨٩ متظاهراً في محافظة بغداد أطلق سراح ١١ منهم ، واعتقال ١٦ متظاهر في محافظة البصرة، و١٤ في محافظة ذي قار، و ١٧ متظاهر في محافظة النجف تم إطلاق سراحهم جميعاً يوم ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٩، وجددت دعواتها لمجلس القضاء الأعلى لإطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!