الوضع المظلم
الإثنين ٣٠ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
سيول وواشنطن تردان بتجربة صاروخية على بيونغ يانغ
صورة توضيحية. يونهاب

أعلنت سول، الأربعاء، أنها وواشنطن أطلقتا أربعة صواريخ أرض-أرض بالستية قصيرة المدى على أهداف وهمية في البحر، ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا فوق اليابان، بينما قوبل اختبار بيونغ يانغ الأطول مدى حتى الآن باستنكار دولي.

وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة نوويا، صاروخاً بالستياً متوسط ​​المدى لمسافة أبعد من أي وقت سابق، الثلاثاء، إذ حلق فوق اليابان أول مرة منذ 5 سنوات ودفع السلطات هناك لأمر السكان بالاحتماء.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، الأربعاء، إن القوات الكورية الجنوبية والأمريكية أجرت تدريبات صاروخية خاصة بها.

وجاء في بيان أن كل جانب أطلق زوجاً من صواريخ "أتاكمز" الباليستية القصيرة المدى، الأمريكية الصنع.

وأكد الجيش على نحو منفصل أن صاروخ هيونمو-2 الكوري الجنوبي سقط بعد قليل من إطلاقه وتحطم، لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إن هذه التدريبات تهدف إلى "التأكد على أن قدراتنا العسكرية على أهبة الاستعداد للرد على استفزازات الشمال إذا تطلب الأمر ذلك".

كوريا الشمالية
تجربة صاروخية في كوريا الشمالية. يونهاب

وطلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع بشأن كوريا الشمالية الأربعاء لكن دبلوماسيين قالوا إن الصين وروسيا تعارضان إجراء مناقشة عامة بشأن القضية في المجلس المكون من 15 عضوا.

اقرأ المزيد: إيلون ماسك يقرر المضي في صفقة الاستحواذ على تويتر

وتعود آخر مرة حلق فيها صاروخ كوري شمالي فوق اليابان إلى 2017 في ذروة مرحلة "النار والغضب" التي تقاذف خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون مع الرئيس الأمريكي في حينه دونالد ترامب شتائم من العيار الثقيل.

 

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!