الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • شركة تابعة "لماهر الأسد" تسيطر على سوق التبغ في سوريا

شركة تابعة
شركة تابعة "لماهر الأسد" تسيطر على سوق التبغ في سوريا (أرشيف)

بعد انقطاع التبغ من الأسواق المحلية السورية طيلة الفترة الماضية، أفادت مصادر مطلعة عن استحواذ شقيق رئيس النظام السوري "ماهر الأسد" على السوق بواسطة إحدى الشركات التابعة له.


وفي هذا الإطار، ذكر موقع "صوت العاصمة" نقلاً عن مصدر مطلع، أن إحدى الشركات التابعة لقائد الفرقة الرابعة "ماهر الأسد"، وضعت يدها على أسواق الدخان عقب مرور أسابيع على انقطاعها من الأسواق المحلية.


وأضاف المصدر أن "شركة 1970" باتت مسيطرة على كافة وكالات بيع التبغ المستورد للسوق المحلية،إضافة إلى هيمنتها على وكالات توريد "المعسل" بشتى أنواعه.


قبيل مسرحية الانتخابات أوامر بإزالة صور “ماهر الأسد” من أحياء دمشق

وأكدت إبقاء الشركة على تجارة الدخان المنتج محلياً، مثل "الحمراء وشام لشركة "الريجة" المصنعة لهذه الأنواع.


وأردف أن "شركة 1970" سعت إلى توزيع مختلف أنواع الدخان وطرحها في السوق المحلي بكميات هائلة خلال اليومين الماضيين، وبأسعار أقل انخفاضاً، بعد ارتفاع أسعارها مؤخراً بسبب انقطاع معظمها من الأسواق، بنسبة وصلت إلى 20- 30%.


ولفت المصدر إلى أن قطع التبغ من الأسواق كان مخططاً له لرفع الأسعار بصورة كبيرة، لتُعيد الشركة العائدة لماهر الأسد" توزيع المنتجات مرة أخرى.


وتابع المصدر أن الشركة عمدت إلى فرض شراء كميات هائلة على موزعي الجملة وأصحاب المحال التجارية من مختلف أنواع الدخان دفعة واحدة، وعدم بيع نوع دون آخر للتجار.


اقرأ المزيد: تسع سنوات على مجزرة داريا.. والنظام يواصل سياساته

ووفق المصدر، فإن مديرية الجمارك أصبحت المشرف الأساسي لعمليات التوزيع عند شركة ماهر الأسد، بحسب آلية تشتمل على دفع ثمن السلع لدى إدارة الجمارك من قبل التجار، واستلامها من مقر الشركة أو الموزعين، وفق إيصالات الدفع.


اقرأ المزيد: النظام يسعى لتهجير 100 مسلح من درعا.. ضمن الدفعة الثانية

وكانت مصادر محلية قد تحدثت عن ارتفاع أسعار التبغ المستورد أكثر من 150% في دمشق، وذلك على مرحلتين، مطلع شهر تموز الفائت بعد تداول حديث عن انقطاعها.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!