الوضع المظلم
الأحد ٢١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
شولتس: مقترحات بوتين للسلام في أوكرانيا غير جادة
أوكرانيا وروسيا

صرح المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لم يناقشوا مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن السلام في أوكرانيا، معتبرينها غير جادة.

في تصريحاته من إيطاليا قبيل مغادرته إلى سويسرا لحضور مؤتمر بشأن أوكرانيا، قال شولتس إن مقترحات بوتين، التي تضمنت تخلي أوكرانيا عن أربعة أقاليم تسيطر عليها روسيا، ووقف كييف للقتال، وتخليها عن طموح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، تهدف فقط إلى صرف الانتباه عن المؤتمر.

وأضاف شولتس في مقابلة مع تلفزيون "زد.دي.إف": "الجميع يعلم أن هذا الطرح لا يمكن أخذه على محمل الجد، وأنه مرتبط بشكل ما بمؤتمر السلام في سويسرا"، بحسب وكالة "رويترز".

اقرأ المزيد: وزير الشؤون الإسلامية السعودي: "لا مكان لمن يقتات على الفتن في بلادنا"

من المقرر أن يشارك عشرات من قادة دول العالم في أول قمة حول السلام في أوكرانيا في سويسرا يوم السبت، وفقاً لوكالة "فرانس برس". وستجمع القمة، التي لم تُدع إليها روسيا، في منتجع بورغنستوك الفخم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأكثر من 50 رئيس دولة وحكومة.

تهدف القمة، حسبما تقول سويسرا، إلى "وضع أسس مبكرة لمسار سلام يشمل موسكو في نهاية المطاف". ومع ذلك، وصف بوتين الاجتماع بأنه "مجرد خدعة لتشتيت انتباه الجميع"، مشيراً إلى أن روسيا ستوقف إطلاق النار وتبدأ محادثات سلام "فوراً" إذا بدأت كييف سحب قواتها من الشرق والجنوب وتخلت عن محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنذار بوتين، واصفاً إياه بأنه "على طريقة هتلر"، كما رفضت حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة تلك الشروط على الفور.

في قمة مجموعة السبع بإيطاليا، التي حضرها زيلينسكي، تم الإعلان عن قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار من فوائد الأصول الروسية المجمدة. وأكد قادة مجموعة السبع أن القرض سيخصص "للدفاع وإعادة الإعمار"، فيما اعتبر بوتين الخطوة "سرقة"، محذراً من أنها "لن تمر دون عقاب".

كما وقع زيلينسكي والرئيس الأميركي جو بايدن اتفاقاً أمنياً مدته 10 سنوات، تتعهد بموجبه الولايات المتحدة بتعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل لتقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية، مما يمهد لانضمام أوكرانيا إلى الناتو.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!