الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • صحيفة أمريكية: بؤس قطري لامتناع واشنطن عن بيعها المسيرات

صحيفة أمريكية: بؤس قطري لامتناع واشنطن عن بيعها المسيرات
مسيرة أمريكية/ أرشيفية

أفصحت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السلطات القطرية "محبطة" من عدم استجابة الولايات المتحدة لرغبة الدوحة في شراء طائرات بدون طيار أمريكية الصنع.


وتبعاً للصحيفة، فقد قدمت قطر طلب شراء أربع طائرات بدون طيار قبل أكثر من عام، مردفةً أن "وزارة الخارجية الأمريكية لم ترد بعد على طلب الدوحة بهذا شأن، كما يرفض المسؤولون الأمريكيون ذكر السبب".


وأوردت الصحيفة عن مسؤول حكومي قطري ذكره "من المخيب للآمال عدم وجود مؤشر واضح على سبب تأخر الاستجابة لطلبنا"، منوهاً إلى أن "عمليات الإجلاء الأخيرة في أفغانستان أثبتت أن قطر مستعدة دائماً لدعم حلفائها من أجل الأمن والاستقرار".


اقرأ أيضاً: مدير قناة تلفزيونية قطري أمام محكمة بريطانية بتهم اغتصاب متكرر واعتداء وحيازة كوكايين

ولفتت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن قطر كانت تنوي استعمال الطائرات المذكورة لمراقبة منشآت الغاز، وأيضاً في بطولة كأس العالم لكرة القدم القادمة في البلاد.


هذا وكان قد استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في السادس من سبتمبر الماضي، وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين، أنتوني بلينكن ولويد أوستن، حيث بحثوا تطورات الأوضاع في أفغانستان.


قطر

وأفادت وقتها وكالة "قنا" القطرية الرسمية بأن اللقاء جرى في قصر اللؤلؤة وتمت خلاله "مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في أفغانستان والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار فيها".


وفي هذا الصدد نقل الوزيران "شكر وتقدير" الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى الشيخ تميم "على جهود دولة قطر في دعمها لعملية السلام في أفغانستان ودورها المحوري في تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين ومواطني الدول الحليفة والمدنيين الأفغان، إضافة إلى استضافة الدوحة للمفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان"، لكن لا يبدو أن كل الخدمات التي تحاول قطر تقديمها لواشنطن نافعة في إقناعها ببيعها الطائرات تلك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!