الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • صحيفة أميركية: حزب العدالة والتنمية يدعم داعش والإعلام الاميركي يستمر بالسكوت

صحيفة أميركية: حزب العدالة والتنمية يدعم داعش والإعلام الاميركي يستمر بالسكوت
حزب العدالة والتنمية

قالت صحيفة نيويورك بوست في عددها الصادر الأحد 21 سبتمبر، إن الرئيس التركي رجب أردوغان قدم تسهيلات للمتشدين، فضلاً عن محاولاته المستمرة للتأثير على الكونجرس، وتاريخه السيء كسجان للصحفيين، وخوضه حرب إبادة جماعية ضد الأكراد.


وسلّطت صحيفة (نيويورك بوست) الأمريكية، الضوء على دعم حزب العدالة والتنمية الحاكم، لتنظيم داعش الإرهابي والجماعات الجهادية الأخرى، واستعرضت أدلة تثبت ذلك، كما انتقدت الموقف الصامت للصحافة الأمريكية ضد هذه العلاقة.


وأفادت الصحيفة في تقريرها بعنوان «لماذا تصمت الصحافة الأمريكية أمام علاقة أردوغان بداعش» بأن المخابرات التركية تقدم، بأوامر من أردوغان، مساعدات المالية وموارد لداعش، ونقلت عن مسؤولين في الجمارك التركية، أن تركيا تتجاهل تدفق عناصر داعش إلى سوريا والعراق عبر أراضيها. وفقاً لما نقل موقع (تركيا الآن).


وأشارت نيويورك بوست إلى أن عشرات المقاتلين التابعين لتنظيم داعش، تم القبض عليهم بواسطة حلفاء أكراد تابعين للولايات المتحدة في شمال سوريا، وأظهرت التحقيقات معهم أنهم حصلوا على أختام خروج تركية على جوازات سفرهم، وأنهم تفاخروا بالمساعدة المباشرة التي حصلوا عليها من السلطات التركية.


المخابرات التركية ترى كل شيء


وأورد تقرير الصحيفة الأمريكية اعتراف أحد إرهابيي داعش، الذي قال أن المخابرات التركية على علم بكل شيء، مشيراً إلى أن العديد من مقاتلي التنظيم السابقين انضموا إلى القوات التي تدعمها تركيا، والتي احتلت مدينة عفرين الكردية السورية مؤخرًا.


كما أشارت الصحيفة إلى اعترافات ضابطين في المخابرات التركية، كانا قد اعتقلا على يد أكراد شمال العراق عام 2017، وأكدا تقديمهما المساعدات للتنظيمات الإرهابية في سوريا.


نفط سوريا والعراق 


وعادت الصحيفة الأمريكية إلى وثائق كشفت عنها منظمة ويكيليكس عام 2016، واحتوت على أرشيف ضم 58 ألف رسالة إلكترونية، توثق تورط صهر أردوغان، بيرات البيراق، في مساعدة «داعش» في سرقة النفط من سوريا والعراق، لكن صهر أردوغان أنكر أي تورط له مع التنظيم.


وأقامت سمية أردوغان ابنة الرئيس التركي، فرقة طبية متكاملة ومستشفى لعلاج الجرحى من مقاتلي داعش في شانلي أورفة، الواقعة على الحدود السورية، حيث كان يتم نقل المصابين بإصابة بالغة بسياراة إسعاف الجيش التركي عبر الحدود إلى أورفة، دون الخضوع لأي تفتيش.


وتساءلت الصحيفة الأمريكية لماذا لا تنتقد الولايات المتحدة الأمريكية علاقة أردوغان بداعش والجماعات الجهادية، رغم جميع الأدلة، قائلة «هذا هو السؤال: لماذا لا تهتم وسائل الإعلام الأمريكية، بفضح الدعم الشخصي والمؤسسي الذي يقدمه الرئيس التركي لتنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الجهادية الأخرى»؟


 


نيويورك بوست 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!