الوضع المظلم
الأحد ٢١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • ضبط 3300 حالة غش في الامتحانات بمناطق النظام السوري

ضبط 3300 حالة غش في الامتحانات بمناطق النظام السوري
ضبط 3300 حالة غش في الامتحانات بمناطق النظام السوري

كشف وزير التربية في حكومة النظام السوري، محمد عامر المارديني، عن ضبط أكثر من 3300 حالة غش في امتحانات الشهادتين التعليم الأساسي والثانوي بكافة الفروع وفي جميع المحافظات. وأشار إلى إحالة 89 قضية تتعلق بأهالي الطلاب إلى القضاء.

وفقاً لما نقلته صحيفة "الوطن" المحلية، أوضح المارديني أن عدد الضبوط المسجلة بحق الطلاب المخالفين في الشهادة الثانوية بجميع فروعها بلغ 2279 ضبطاً حتى يوم الأربعاء الماضي، بينما بلغت الضبوط لطلاب التعليم الأساسي 1022 ضبطاً.

وفيما يتعلق بتطبيق القانون رقم 42، الذي يتضمن فرض عقوبات على الأفعال المخلة بسير العملية الامتحانية، ذكر المارديني أنه تمت إحالة 89 قضية إلى القضاء بحق مدنيين انطبقت عليهم شروط القانون. وأضاف أن ذلك "أدى إلى استقرار العملية الامتحانية بعد الأسبوع الأول، حيث أصبح الجميع، سواء الأهل أو المراقبون، على يقين بأن وزارة التربية حازمة في حماية الشهادة السورية ولن تسمح لأحد بالإساءة إليها".

اقرأ المزيد: المجتمع الدولي يضغط على النظام السوري للالتزام بالحل السياسي

وأكد وزير التربية أن "جميع حالات الغش من الطلاب والمخالفات من المراقبين والأهالي التي ينطبق عليها القانون 42، تراجعت بعد منتصف الأسبوع الأول من الامتحانات"، مشدداً على "التطبيق الصحيح والعادل للقانون 42 بحق كل من حاول الإساءة للعملية الامتحانية".

وأضاف المارديني أن خلال الدورة الامتحانية الحالية، تقدم نحو 559 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها. وتمت العودة لطباعة الأسئلة مركزياً بدلاً من المحافظات، كما تم وضع باركود على ورقة إجابة الطالب لربطها بمنظومة إلكترونية تضمن حفظ حقوق الطالب.

وأشارت "الوطن" إلى أن وزارة التربية اعتبرت الوزير "مدعياً شخصياً" على كل من أساء للعملية الامتحانية لتحصين الشهادة السورية، مؤكدة تنظيم عملية الدخول إلى قاعات الامتحانات بحيث لم يسمح بدخول أي شخص، حتى المسؤولين، إلا ببطاقة خاصة موقعة من وزير التربية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!