الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • عائلة أم كلثوم: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد عمرو مصطفى (فيديو)

عائلة أم كلثوم: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد عمرو مصطفى (فيديو)
عائلة أم كلثوم: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد عمرو مصطفى

تقدمت أسرة أم كلثوم ببلاغ للنائب العام، ضد الفنان والملحن عمرو مصطفى، بعد أن أعلن، إعادته تقديم ألحان أغاني كوكب الشرق، عن طريق الذكاء الاصطناعي، دون أن يرجع للأسرة.

,جاء في البلاغ، الذي حمل رقم 29444 لسنة 2023: أن المشكو في حقه لم يحصل على إذن كتابي من ورثة كوكب الشرق أم كلثوم لطرح هذا المصنف الغنائي، ولم يقف الأمر به عند هذا الحد بل قام بعرضه للتداول مع علمه بتقليده، وهو الأمر الذي يضعه تحت المساءلة القانونية والجنائية.

اقرأ المزيد: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي محمد رمضان في نيويورك ويشيد بـ "فنه العظيم" ( فيديو)

وأضاف البيان  أن الفقه قد استقر على أن نص المشرع على تجريم الاعتداء على الحق الأدبي والمادي لأصحاب حقوق الأداء العلني، وهو من الشمول والعموم بحيث يسمح بأن يندرج تحته كافة أشكال الاعتداء المستحدثة على هذه الحقوق والتي يمكن أن يكشف عنها الواقع العملي في ظل التطورات السريعة التي تطرأ على مجالات حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومنها أصحاب حقوق الأداء العلني.

وقالت جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة أم كلثوم، إنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد "مصطفى".

وبررت هذه الخطوة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "حضرة المواطن": "لو تركنا الأمر كده ممكن نلاقي أم كلثوم بتغني مهرجانات، ولازم الورثة يوافقوا على استخدام أغاني أم كلثوم في أي عمل فني جديد".

ونوهت الدسوقي إلى أنها ليست ضد تجربة الذكاء الاصطناعي والتطور الذي حصل، لكنها اعتبرت في ذات الوقت أنه لا يصح استخدام صوت أم كلثوم من خلال الذكاء الاصطناعي بحسب تعبيرها.

وكان نقيب الموسيقيين الفنان مصطفى كامل، قد استنكر في وقت سابق مع برنامج "ملفات"، تجربة عمرو مصطفى، مبينا أنه إذا تم "العبث بأصوات مثل أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب فإن ذلك يعني تدمير الفن بأيدينا.

وعلق بالقول: "لما نعبث في صوت أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب وأهرامات مصر الفنية يبقى إحنا بندمر الفن بأيدينا، والمفروض لو حد من الخارج تجرأ يعمل ده كلنا نقف ضده كدولة".

اقرأ المزيد: كاريس بشار تهاجم صناع "النار بالنار": هذا يعني قلة أمانة! (فيديو)

وأضاف "أم كلثوم يا جماعة إحنا هنهزر؟ لو هزرنا في أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب هنعمل إيه في اللي زينا بقا؟".

وطلب نقيب الموسيقيين من محسن جابر عدم الموافقة على أي شيء يضر بقيمة أم كلثوم حتى لو كانت أرباحه باهظة: "أرجو من الأستاذ محسن جابر أخويا وصديقي، خاصة أنه صاحب المحتوى الفني لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، لا يقبل أي شيء يضر بقيمة سيدة الغناء العربي، حتى لو كان سيجلب لنا أرباح مليار جنيه".

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!