الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
عقوبات أمريكية تستهدف وزير الخارجية السوداني بعهد البشير
أمريكا والسودان

فرضت الخميس، الولايات المتحدة، عقوبات جديدة ترتبط بالسودان استهدفت وزير الخارجية السوداني السابق، علي كرتي، وهو أحد أركان نظام عمر البشير، بجانب كيانين أحدهما شركة مقرها السودان وأخرى في روسيا.

وأشار الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية، الخميس، إلى أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات على وزير الخارجية السوداني السابق (تولى وزارة الخارجية في عهد البشير بين 2010 و2015) وشركة مقرها السودان وأخرى للإمدادات العسكرية مقرها روسيا.

اقرأ أيضاً: الجيش السوداني: الدعم السريع استهدف بالكاتيوشا حي الثورة بأم درمان

وسنّت الوزارة الأميركية عقوبات على شركة (جي.إس.كيه) لتكنولوجيا المعلومات ومقرها السودان وشركة (افياتريد) العسكرية ومقرها روسيا، وذكرت إن الشركتين "مسؤولتان أو متواطئتان أو لهما صلات مباشرة أو غير مباشرة بأعمال أو سياسات تهدد السلام والأمن والاستقرار في السودان".

وشدد البيان على أن العقوبات الجديدة المتعلقة بالسودان تستهدف من فاقموا عدم استقرار ذلك البلد.

من طرفه، بيّن وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن على أن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات ضد كيانين وشخص واحد لدورهم في تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان.

ونوّه بلينكن إلى أن وزارة الخارجية فرضت قيوداً على التأشيرات على أفراد آخرين، من ضمنهم إسلاميون ومسؤولون في النظام السابق متواطئون في تقويض التحول الديمقراطي في السودان.

وصرح بلينكن ضمن بيان له: "إننا نفرض عقوبات على علي كرتي، أمين عام الحركة الإسلامية السودانية وهي جماعة إسلامية متشددة تعارض بشدة التحول الديمقراطي في السودان".

وبينت وزارة الخزانة ضمن بيان أن علي الكرتي الذي عمل وزيرا للخارجية خلال حكم البشير: "قاد الجهود التي استهدفت إحباط تقدم السودان نحو تحول ديمقراطي كامل باستهداف الحكومة المؤقتة السابقة التي قادها مدنيون واتفاقية الاطار مما ساهم في اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع".

كما أردف البيان أن كرتي يعمل هو وغيره من الإسلاميين السودانيين المتشددين على عرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار لإنهاء الحرب الحالية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ومعارضة المدنيين السودانيين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!