الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عقوبات أميركية-بريطانية.. لمتورطين بمحاولات اغتيال معارضين إيرانيين

عقوبات أميركية-بريطانية.. لمتورطين بمحاولات اغتيال معارضين إيرانيين
أمريكا وبريطانيا بصدد الإعلان عن اتفاق لتزويد أستراليا بغواصات لمواجهة الصين

فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات مشتركة على ثماني جهات مرتبطة بإيران لمحاولتها اغتيال معارضين ونشطاء إيرانيين في الخارج.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان اليوم الاثنين إن العقوبات تستهدف سبعة أفراد ومنظمة واحدة تعمل تحت إمرة الحرس الثوري الإيراني والحكومة الإيرانية.

اقرأ أيضاً: إيران تستغل القبائل الهاشمية.. لمهاجمة التحالف الدولي بسوريا

وأوضح البيان أن المتورطين في المحاولات الاغتيالية شملوا مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى وأعضاء في عصابات إجرامية منظمة تتعاون مع إيران.

وأشار إلى أن بعض هؤلاء الأفراد خططوا لقتل مذيعين تلفزيونيين يعملان في قناة إيران إنترناشيونال في بريطانيا، وهي قناة معارضة للنظام الإيراني، وقال إن هذه المحاولة كانت جزءا من سلسلة من التهديدات التي بدأت في يناير 2022.

وأضاف البيان أن العقوبات شملت أيضا ناجي إبراهيم شريفي زنداشتي، وهو شخص مرتبط باغتيال مسعود ملوي، وهو معارض إيراني قتل في إسطنبول في نوفمبر 2019، وقال إن زنداشتي كان يعمل كوسيط بين الحرس الثوري الإيراني والقتلة المأجورين الذين نفذوا العملية.

وعلق وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون على العقوبات قائلا إنها تظهر التزام بريطانيا وأميركا بالدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان ضد النشاطات الإيرانية الخبيثة.

وقال إن إيران والعصابات الإجرامية التي تدعمها تهدد الأمن البريطاني والأميركي وتحاول تقويض وترهيب وتعطيل الأصوات المعارضة لها.

وأكد أن بريطانيا وأميركا توجهان رسالة واضحة بأنهما لن يسمحا بالتهديد أو الاعتداء على المواطنين الذين يطالبون بالحرية والعدالة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!