الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غوتيريش يوصي بإرسال نحو ألفي جندي إضافي إلى مالي

غوتيريش يوصي بإرسال نحو ألفي جندي إضافي إلى مالي
الأمين العام للمتحدة أنطونيو غوتيرش. مصدر UN

رفع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي بزيادة نحو ألفي جندي إلى عديد قوة السلام في مالي من أجل تغطية وسط البلاد بشكل أفضل وتعزيز قدرتها على التحرّك ولم يحدّد موعد البت بالقرار من قبل مجلس الأمن.


وتدعو هذه الوثيقة بحسب (أ ف ب)، إلى نشر 2069 من الأفراد النظاميين، من بينهم 1730 عسكرياً و339 شرطياً في إطار "بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي".


وفي رسالة مرفقة بتقريره، رأى غوتيريش أن كلفة الزيادة المطلوبة لعديد البعثة تقدر بـ182,9 مليون دولار على مدى عام واحد.


وفي وقت سابق، طلب مجلس الأمن الدولي هذا التقرير لمنتصف تموز/ يوليو، في قرار تبناه في 29 حزيران/ يونيو وجدد بموجبه تفويض مهمة الأمم المتحدة في مالي. ويفترض أن يشمل تعزيز البعثة عشر مروحيات، حسب غوتيريش.


اقرأ المزيد: تظاهرات الأحواز.. قتيل وجرحى على يد الحرس الثوري الإيراني

وسمح للبعثة، التي تعد اليوم واحدة من أكثر مهمات السلام التابعة للأمم المتحدة كلفة وخطورة لأعضائها، حتى الآن، بنشر ما يصل إلى 13289 جندياً و1920 شرطياً في مالي.


وقال غوتيريش في تقريره، إن "هذا الاقتراح يهدف إلى توسيع نطاق عمليات البعثة وقدرتها على التحرك بتكامل، على أن يؤخذ في الاعتبار أمن الأفراد، خصوصاً وقدرات البعثة على الاستيعاب والحاجة إلى الجمع بين أفراد إضافيين من القوات العسكرية والشرطة، بموازاة استراتيجية الاستقرار في المركز" (مينوسما).


 

ليفانت نيوز _ AFP


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!