الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا وإيطاليا تتفقان حول ليبيا.. وماكرون يشيد بمبادرة دي مايو ـ لودريان

فرنسا وإيطاليا تتفقان حول ليبيا.. وماكرون يشيد بمبادرة دي مايو ـ لودريان
فرنسا وإيطاليا تتفقان حول ليبيا وماكرون يشيد بمبادرة دي مايو ـ لودريان

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالمبادرة التي دعا إليها وزيرا خارجية إيطاليا وفرنسا، لويجي دي مايو وجان إيف لودريان في نيويورك بشأن ليبيا، في إشارة إلى الاجتماع الوزاري الذي سيعقد الأسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وفي ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّي كونتي، تلت اجتماعهما مساء أمس في روما، أضاف ماكرون أن “المبادرة التي يدعمها وزيرا خارجية إيطاليا وفرنسا، والتي ستجري في نيويورك بين النظراء المهتمين بالقضية الليبية، تمثل تنفيذًا ملموسًا للإرادة بتحقيق الاستقرار في ليبيا، وستكون خطوة مهمة”.


وأكّد الرئيس الفرنسي أن “المسألة الليبية، التي شغلتنا كثيرًا في السنوات الأخيرة، هي موضوع تقارب حقيقي بين روما وباريس”.


وذكّر ماكرون بأنه في نهاية شهر آب/أغسطس خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بياريتز، “تم الدفاع عن فكرة عقد مؤتمر دولي يشمل جميع الأطراف المهتمة (بالشأن الليبي)”، فضلاً عن “مؤتمر ليبي داخلي يسمح بالمصالحة بين جميع الأطراف المتضررة من النزاع المسلّح على التراب الليبي”.


وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّي كونتي، إنه “مع الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون، سنتحدث أيضًا عن ملفات استراتيجية مثل ليبيا”، فمن “الأساسي العمل مع فرنسا بشكل بناءً، وبإشراك جميع الشركاء الدوليين أيضًا”، لأن “هدفنا هو تحقيق الاستقرار”.


وأشار كونتي إلى “الكيفية التي ينبغي بها السعي الى عقد مؤتمر بين الليبيين”.


من جانبه، أكد الرئيس ماكرون أن “هناك تقارب حقيقي” بين إيطاليا وفرنسا حول ليبيا، وأن روما وباريس “عرفتا كيف تعملان معًا، وتبثان رسائل واضحة لشركائنا”.


وخلص الرئيس الفرنسي الى القول: “أنا مسرور جدًا لأن كونتي التقى السرّاج، وكلانا مقتنعان بأن المخرج من الأزمة الليبية، لن يتم التوصل إليه إلا بحل وسط سياسي الى جانب الحوار”.


ليفانت_ وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!