الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فوائد دموع العين في مكافحة الالتهاب
دموع النساء \ تعبيرية \ متداول

أكد الخبراء، أنّ الدموع مفيدة للغاية، وتساعد على الرؤية بوضوح وتغسل العين وتزيل أية أتربة أو غبار أو التهابات منها، فالدموع تحتوي على إنزيم لايسوزوم، الذي يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا، بحسب موقع مؤسسة "كليفلاند كلينك" الطبية العالمية.


وعند البكاء أو الفرح الشديد، تنهمر الدموع التي تحوي على ماء للرطوبة وزيوت للتشحيم ولمنع تبخر السائل المسيل للدموع. وتحتوي الدموع أيضاً على مخاط، يتيح انتشار الدموع على سطح العين، بالإضافة إلى الأجسام المضادة والبروتينات الخاصة لمقاومة العدوى.


ويجري أيضاً نقل الأكسجين والمغذيات إلى الخلايا السطحية للعين عن طريق الدموع، حيث لا توجد أوعية دموية في العين.


اقرأ: علاقة جدلية بين ارتفاع ضغط الدم وداء السكّري


وهناك 3 أنواع للدموع: دموع نفسية أو عاطفية، والدموع المزعجة، والدموع القاعدية.


أما الدموع القاعدية فتحتوي على الزيت والمخاط والماء والملح، وتساعد على مكافحة الالتهابات، ويحافظ الزيت على الدموع في مكانها، ويمنعها من التبخر في الجو، وينشرها الوميض بالتساوي على سطح العين.


فيما تساعد الدموع المزعجة على غسل العين، وتخرج من الغدد تحت الحاجبين، عندما تقشر البصل أو تتقيأ أو تلوث عينيك بالغبار. وتطرد الدموع المزعجة المهيجات للحفاظ على نظافة العينين.


وعن الدموع النفسية أو العاطفية تحتوي على هرمونات التوتر ومسكنات الألم، تتدفق هذه الدموع استجابة لمشاعر قوية مثل الحزن أو الفرح أو الغضب. تحتوي جميعها على نفس التركيب الكيميائي.


وتنجم الدموع العاطفية، عن التعاطف، والألم الوجداني والمجتمعي، والألم الجسدي، والألم المرتبط بالتعلق، والمشاعر العاطفية أو الأخلاقية، بحسب الأكاديمية الأميركية لطب العيون.





اقرأ المزيد: حالات نزيف وتجلّط بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا في الهند


وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الأشخاص أكثر عرضة للشعور بالتحسن بعد البكاء، إذا تلقوا دعماً اجتماعياً أثناء القيام بذلك. وكشفت إحصائية، أنّ حوالي 60% من النساء تبكين أكثر من الرجال في الواقع.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!