الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فيتامينات يمكن أن تمنع الشيخوخة
فيتامينات يمكن أن تمنع الشيخوخة
ينفق الكثير منا أموالاً طائلة على منتجات وأنظمة مكافحة للشيخوخة. لكن يَجِبُ ألاّ يكون سعيك وراء الشباب معقداً أو مكلفاً.

تشير البحوث إلى أن بعض الفيتامينات توفر دعماً قوياً مضاداً للشيخوخة، ويمكن تخزين معظمها بواسطة الأطعمة الصحية الصحيحة. وهذه خمس دراسات تتعلق بالفيتامينات تقول إنها يمكن أن تساعد في منع الشيخوخة:

1. فيتامين (D)

بصرف النظر عن المساعدة في تقوية جهاز المناعة، يساعد فيتامين (D) الجسم على امتصاص الكالسيوم، الذي يمكنه بناء كثافة العظام. مع تقدم الجسم في العمر، يحتاج إلى المساعدة.

فيتامينات

حالة ضعف العظام المعروفة باسم هشاشة العظام تؤثر على ما يقرب من 44 مليون أمريكي، ما يقرب من نصف كل شخص فوق سن الخمسين. فيتامين (D) مهم أيضاً لعملية التمثيل الغذائي للعضلات، التي تنخفض مع تقدم العمر.

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (D) الأسماك الدهنية مثل السلمون والبيض والحليب المدعم والحبوب. ولكن قد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين من الطعام، لذلك قد تكون المكملات فكرة جيدة.

2. فيتامين (C)

مضادات الأكسدة القوية المعروفة بفيتامين (C) توفر الدعم المناعي، وتحييد الجذور الحرة المسببة للضرر في جميع أنحاء الجسم، وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين، وهو أحد البروتينات التي تحافظ على نضارة البَشَرَة. وفقاً لمراجعة 2021 للدراسات المنشورة في مجلة Molecular Biology Reports.

اقرأ أيضاً: دراسة تؤكّد وجود تأثيرات سلبية لـ”التعلّم عن بعد” عند الأطفال

يمكن لفيتامين (C) أيضاً أن يحمي من تقصير التيلوميرات، وهي أجزاء من الكروموسوم تحتوي على معلومات الحمض النووي وتصبح أقصر مع تقدم العمر.

3. فيتامين (K)

كتب باحثون في دراسات نُشرت في عام 2021 في مجلة مضادات الأكسدة: "أظهرت الدراسات الحديثة أن فيتامين (K) هو عامل مساعد حيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضد المتلازمات المرتبطة بالعمر".

فيتامينات

ويقولون إن من بين فوائد (K): يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة حساسية الأنسولين ومحاربة السرطان. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين(K) الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي) وبعض الفواكه (بما في ذلك الأفوكادو والكيوي والتوت والتوت الأسود والعنب) وبعض المكسرات (مثل الكاجو والفستق والصنوبر).

4. فيتامين (A)

فيتامين (A) هو أساس الريتينويد، المعيار الذهبي للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، يمكن للتركيبات التي تصرف بوصفة طبية مثل Retin-A والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على الريتينول أن تزيد من تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضاً: النوم قبل الساعة 11 ليلاً يقلل من مخاطر أمراض القلب

ولكن فوائد الفيتامين ليست مجرد الجلد العميقة: فيتامين (A) يعتبر من الأمور المهمة للوظيفة المعرفية، بما في ذلك أجزاء من الدماغ مخصصة لذاكرة والتعلم.

5. فيتامين (E)

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار، قد يلعب دوراً في الشيخوخة الصحية.

ووجدت بعض الأبحاث أنه قد يكون له فوائد حماية الأعصاب، مما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والعقل. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين(E) الأفوكادو والسبانخ والزيوت النباتية والمكسرات والبذور.

ليفانت نيوز_ Eatthis

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!