الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
فيسبوك تسعى لاقتحام عالم الأخبار
فيسبوك

سعت شركة فيسبوك منذ سنوات، لدخول مجال الأخبار، حيث أن الشركة أطلقت في العام الماضي، قسماً  مخصصاً للأخبار على موقعها اسمه Facebook News، وذلك للمستخدمين في الولايات المتحدة. كما تريد توسيع هذا البرنامج ليشمل دولًا أخرى، مثل: البرازيل، وألمانيا، والهند.


إلا أنّ هذا المشروع ليس الوحيد، الذي تعمل عليه الشبكة الاجتماعية في مجال الأخبار، فوفقاً لتقرير صادر عن موقع BuzzFeed News، تختبر فيسبوك حالياً أداة جديدة، قائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي تُسمى TL;DR – وهو مصطلح يشير إلى الأخبار التي لا تُقرأ بسبب طولها. وتهدف الأداة إلى تلخيص الأخبار، وإراحة القراء من عناء قراءة الأخبار الطويلة.


 


حيث ستحتاج فيسبوك أيضاً إلى تدريب خوارزميتها، لتجنّب أخذ اقتباسات أو جمل خارج السياق من المقالات، ويمكن أن يتعارض الملخّص الذي يبدو غير إشكالي مع المقالة أو الموضوع، والعكس صحيح.


 


وقد نجح الباحثون سابقاً، في خداع أنظمة الذكاء الاصطناعي، المصمّمة لاكتشاف التعليقات المسيئة على الإنترنت باستخدام كلمات إيجابية. وإذا تمكن الأشخاص الذين يقفون وراء عمليات الدعاية من اختراق خوارزمية فيسبوك لتلخيص المقالات، فيمكنهم كتابة القصص بطريقة تتضمن الرسائل التي يريدون نشرها.


 


يشار إلى أنّه بالنظر إلى سجل فيسبوك المليء بالأخبار والناشرين، يُتوقع حدوث بعض الأخطاء في تلخيص الأخبار. ففي أحسن الأحوال، قد يرتكب الذكاء الاصطناعي أخطاء في تحليل محتوى المقالة، ثم يختار أجزاء إشكالية من المحتوى استناداً إلى خوارزميات التدريب الخاصة به. وفي أسوأ الأحوال، هناك إمكانية لإنشاء معلومات مضللة ونشرها.


ليفانت- وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!