الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • في جلسة استجواب علنية أمام البرلمان.. ظريف: غسيل الأموال متفش بإيران

في جلسة استجواب علنية أمام البرلمان.. ظريف: غسيل الأموال متفش بإيران
في جلسة استجواب علنية أمام البرلمان ظريف غسيل الأموال متفش بإيران

في تصريح جديد مثير للجدل، اعترف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن غسيل الأموال في بلاده بات يبلغ مليارات الدولارات، وذلك خلال كلمة أدلى بها أمام البرلمان، الأحد.


وسبق لظريف أن تعرّض لانتقادات داخلية بالجملة، بعد أن تحدث في مناسبات سابقة عن تفشي غسيل الأموال في إيران، وفي جلسة استجواب علنية أمام البرلمان، الأحد، أعاد ظريف صياغة تعليقاته السابقة، لكنه أوضح: "ما قلته هو أن هناك مجموعات ضغط لها مصالح شخصية. الآن، يمكنك مشاهدة ما قاله سلطان العملات".


وكان وزير الخارجية يشير إلى وحيد مظلومان المعروف باسم "سلطان العملات"، الذي أعدم في ديسمبر 2018 بتهمة امتلاك طنين من العملات الذهبية للتلاعب بسوق الذهب المحلية.


وتابع في تصريحات نقلها "راديو فاردا" المعارض للسياسات الإيرانية: "إذا لم يكن هناك غسيل أموال في البلاد، فما الاتهامات التي أعدمتم بها سلطان العملات؟"، وغادر ظريف الجلسة قبل موعده المحدد، حسبما كشفت تقارير صحفية إيرانية.


وقبل نحو عام، قال ظريف: "أولئك الذين يربحون مليارات الدولارات من هذه العمليات ينفقون الملايين من دخولهم المفاجئة، لمنع إقرار تشريعات تتعلق بالشفافية"، ووقتها، اتهم وزير الخارجية بشكل ضمني، هيئات حكومية لم يحددها، بتصعيد حملة ضد اقتراحات الرئيس حسن روحاني لمكافحة غسيل الأموال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!