الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.10.2019


الشرق الأوسط



  • موسكو وطهران تفتحان «ممراً تجارياً» بين بغداد ودمشق

    السعودية ترفض «التدخل السافر» لإيران في سوريا... وأميركا متمسكة بـ«عزل نظام الأسد»



    أعادت السلطات العراقية والسورية، بدعم روسي وإيراني، فتح المعبر الاستراتيجي في البوكمال على الحدود بين البلدين، بعد خمس سنوات من إغلاقه، بسبب الحرب ضد تنظيم «داعش». وعبرت، أمس، أولى الشاحنات من هذا المنفذ الذي يعتبر الوحيد الواقع تحت سيطرة الحكومة السورية مع العراق.




  • «أرامكو» تعد مساهميها بأكبر توزيعات أرباح في العالم


    أعلنت ««أرامكو»» السعودية في منشور على موقعها أمس، عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020، ما يجعل من الشركة أكبر موزع للأرباح على مستوى العالم. وقالت «أرامكو» إن «مجلس الإدارة هو صاحب السلطة في تقدير حجم التوزيعات على المساهمين، بناءً على سياسة توزيع الأرباح والأداء المالي وأهداف الميزانية العمومية». وأضافت أنه بالنسبة إلى الأعوام من 2020 إلى 2024، إذا كانت الأرباح السنوية المعلنة تقل عن 75 مليار دولار (281.25 مليار ريال)، فإن توزيعات الأرباح للمساهمين غير الحكوميين تهدف إلى تحديد الأولويات بحيث يحصلون على حصتهم التناسبية من تلك الأرباح.



  • مسؤول «الحشد» العراقي يجري مباحثات في واشنطن

    يقوم فالح الفياض، مستشار الأمن الوطني العراقي ورئيس «هيئة الحشد الشعبي»، حالياً بزيارة إلى واشنطن، لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين في خضم التوتر الإيراني - الأميركي والإيراني - السعودي الذي تفاقم بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها منشآت شركة «أرامكو» السعودية، تتهم الرياض وواشنطن، إلى جانب عواصم أوروبية كبرى، طهران بالمسؤولية عنها.




  • «ولاية خامسة من دون بوتفليقة» تلوح في الجزائر

    مرشحون خدموا في عهد النظام السابق يطغون على سباق الرئاسة


    يبدو أن مرشحين كانوا مقرّبين من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وبعضهم مارس مسؤوليات كبيرة في عهده سيطغون على انتخابات الرئاسة الجزائرية، المقررة في 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في ظل غياب قادة أحزاب المعارضة. ويقول معارضون للنظام إن كثرة عدد الترشيحات المحسوبة على الرئيس السابق توحي بأن البلاد مقبلة على «ولاية خامسة من دون بوتفليقة»، في إشارة إلى الحراك الشعبي الذي بدأ في فبراير (شباط) الماضي، احتجاجاً على ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.



  • 400 مليون جنيه مقابل سجينة بريطانية

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    تظنون أن «داعش»، ومثيلاته، هم من يخطفون الأبرياء ويطلبون أموالاً لقاء الإفراج عنهم؟ يفاجأ المرء عندما يسمع الأخبار من طهران. هذه المرة كشفت الحكومة البريطانية أن وزير الخارجية جواد ظريف كان قد طلب من بريطانيا 400 مليون جنيه إسترليني لقاء الإفراج عن سيدة بريطانية من أصول إيرانية تم الزج بها في السجن بغرض الابتزاز بتهمة التجسس.

    وقالت الحكومة البريطانية التي فضحت المفاوضات في بيان لها: «إننا لم نقبل، ولن نقبل أبداً، أي اقتراح بأن تدفع المملكة المتحدة لإيران للإفراج عن رعاياها الذين احتجزوا تعسفاً. ويجب الإفراج عنهم دون قيد أو شرط. ولن يتم ابتزاز المملكة المتحدة، ولن تؤدي تعليقات وزير الخارجية الإيراني إلا إلى زيادة سوء سمعة الحكومة الإيرانية».



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • أعلن عن لجان للتحقيق في حادثة حريق محطة القطار.. كيف.. ولماذا حدثت؟

    أمير مكة: سنرفع النتائج للملك.. وننتظر الأوامر


    أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل عن صدور أوامر بتشكيل عدة لجان للتحقيق في أسباب الحريق الذي اندلع أمس الأول في محطة قطار الحرمين بمحافظة جدة. وأكد الأمير خالد الفيصل خلال وقوفه ميدانيا أمس (الإثنين) على الأضرار التي لحقت بمحطة قطار السليمانية، أن نتائج التحقيق الذي ستشارك فيه وزارتا الداخلية والنقل وإمارة مكة سترفع للمقام السامي للاطلاع والأمر بما يراه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



  • أكد لـ«CBS»: كقائد لا بد أن أكون متفائلاً كل يوم.. إذا كنت متشائماً يجب أن أترك الكرسي

    ولي العهد: هجوم إيران على أرامكو «عمل حربي».. أثبَتوا أنهم «حمقى»

    شدد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على أنه في حال لم يتخذ العالم موقفا قويا وصلبا لكبح إيران «سنرى تصعيدات مستمرة من الإيرانيين لتهديد العالم»، مؤكدا أن المملكة تفضل الحل السياسي السلمي لحل الخلاف مع إيران عوضا عن الحل العسكري. ووصف في لقاء أجرته معه قناة CBS الأمريكية في برنامج 60minutes، الهجوم الإرهابي على المنشآت النفطية لأرامكو بأنه عمل أحمق، ومن أعمال الحرب من طرف إيران، لأنه استهدف 5% من إمدادات العالم، وأن الهدف الإستراتيجي الوحيد لإيران خلف هذه الهجمات هو إثبات أنهم «حمقى». وأوضح أن أسعار النفط ستقفز إلى «أرقام هائلة» إذا لم يتحد العالم لردع إيران.






  • استقبل أمراء وعلماء وجمعاً من المواطنين

    خادم الحرمين مواسياً أسرة الفغم: أخلص وتفانى في خدمة وطنه

    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الإثنين)، أسرة الفقيد اللواء عبدالعزيز الفغم (رحمه الله)، يتقدمهم والده بداح بن عبدالله الفغم. وقد عبر خادم الحرمين الشريفين عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الفقيد، مثنيا على إخلاص اللواء عبدالعزيز الفغم (رحمه الله) وتفانيه في خدمة وطنه.




الاتحاد




  • "التحالف": إدعاءات ميليشيات الحوثي بشأن "كتاف" مجرد تضليل لا يستحق الرد


    أكد العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، أن الادعاءات التي تصدر من الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران لا تمت للحقيقة بصلة.




  • محمد بن راشد يشهد تخريج منتسبي الدورة الأولى من برنامج الثورة الصناعية الرابعة


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، أن تمكين الكوادر الوطنية وتزويدها بالمهارات والخبرات اللازمة لامتلاك أدوات الثورة الصناعية الرابعة، يمثل محوراً لتوجهات دولة الإمارات وأولوية حكومية وممكناً أساسياً لصناعة المستقبل.



  • المنصوري يستعرض تجربة الكاميرا الروبوتية في بث مباشر من محطة الفضاء



    استعرض هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، الكاميرا الروبوتية التي تم تصميمها من قبل وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاسكا"، وذلك في اليوم الخامس من وجوده على متن محطة الفضاء الدولية، عبر بث مباشر جرى مع مركز محمد بن راشد للفضاء والوكالة اليابانية اليوم، حيث طلب من الطلبة الإماراتيين المبتعثين إلى اليابان إعطاء الأوامر للروبوت، كما قدّم شرحا مستفيضا عن الروبوت الياباني «Int-Ball» وكيفية التحكم به من على الأرض وكيفية استخدام الكاميرا الخاصة به.




    البيان




  • محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع ميركل التعاون والقضايا الدولية


    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، مع أنجيلا ميركل، مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية، علاقات الصداقة وأوجه التعاون بين البلدين وسبل تنميتها.




  • لجنة إمارة أبوظبي تفتح أبوابها لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي


    دقائق قليلة وتبدأ لجنة إمارة أبوظبي، لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، في فتح أبوابها لاستقبال المواطنين من أعضاء الهيئات الانتخابية.


    ويبلغ إجمالي عدد مرشحي إمارة أبوظبي 125 مرشحاً ومرشحة، يتنافسون على نيل أصوات 101 ألف و549 مواطناً ومواطنة، لشغل 4 مقاعد مخصصة لإمارة أبوظبي من أصل 20 مقعداً مخصصة لمرشحي المجلس الوطني الاتحادي على مستوى الدولة.




  • محمد بن راشد يشهد تخريج منتسبي الدورة الأولى من برنامج الثورة الصناعية الرابعة


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن تمكين الكوادر الوطنية وتزويدها بالمهارات والخبرات اللازمة لامتلاك أدوات الثورة الصناعية الرابعة، يمثل محوراً لتوجهات دولة الإمارات وأولوية حكومية وممكناً أساسياً لصناعة المستقبل.






    اليوم السابع




  • فرنسا تعتزم دعم السودان بـ60 مليون يورو وتعد بجدولة الديون


    أعلن الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون، دعم بلاده للسودان بـ 60 مليون يورو، متعهدًا بجدولة ديون فرنسا لدى السودان. وقال ماكرون، فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك فى باريس الاثنين، إن فرنسا ستقدم للسودان 60 مليون يورو، منها 15 مليونًا، سيتم اعتمادها خلال الأسابيع المقبلة عبر الوكالة الفرنسية للتنمية، موضحًا أن فرنسا تدعم محادثات السلام مع الحركات المسلحة، كما ستعمل جاهدة على إقناع الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.




  • وزراء العدل فى دول مجلس التعاون الخليجى يبحثون فى مسقط تعزيز التعاون


    اختتمت فى العاصمة العمانية "مسقط" أعمال الاجتماع التاسع والعشرين لوزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذى انعقد بمقر الهيئة الاستشارية لدول التعاون برئاسة الشيخ عبدالملك بن عبد الله الخليلى وزير العدل بسلطنة عمان، بحسب "وام".


    الاهرام




  • رئيس بيرو يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات مبكرة


    أعلن رئيس بيرو، مارتن فيزكارا، عن حل الكونجرس (البرلمان)، ودعا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة. وقال فيزكارا، إنه يستخدم حقه الدستوري في حل البرلمان، الذي تسيطر عليه المعارضة، حسب وكالة بلومبرج للأنباء.




  • الصين تحتفل بذكرى التأسيس الـ70.. شي جين: لا توجد قوة يمكنها أن تهز هذه الأمة العظيمة


    احتفلت الصين بالذكرى السبعين لتأسيس الجمهورية الشعبية بأكبر استعراض للقوة العسكرية على الإطلاق في العاصمة بكين. وضم العرض العسكري في ميدان تيانانمين 15 ألف جندي و580 دبابة وأنظمة أسلحة أخرى إلى جانب صواريخ عابرة للقارات يتم نقلها على شاحنات.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!