الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

 




  • للسيطرة على «كورونا»... السعودية تعلّق الرحلات الجوية الدولية لأسبوعين صحف اليوم


أعلنت السعودية، اليوم (السبت)، تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، اعتباراً من الحادية عشرة من صباح يوم غد، وذلك في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).



  • عبث حوثي بإيرادات الزكاة وقيود جديدة لتكبيل عمل المنظمات الإنسانية


رغم التلويح الدولي بخفض المساعدات الإنسانية وتقليص برامج الإغاثة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية، فإن الجماعة تحرص بإصرار على وضع مزيد من القيود أمام عمل المنظمات الدولية، وفق ما أفادت به لـ«الشرق الأوسط» مصادر مطلعة في صنعاء



  • تشكيك إسرائيلي بإعلان معهد قرب تطويره لقاحاً لـ{كوفيد ـ 19}


على أثر انتشار أنباء عن أن المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية في مدينة نس تسيونة (جنوب تل أبيب) سيعلن خلال الأيام المقبلة عن تطوير لقاح لفيروس «كورونا» المستجد، حذر خبراء من «المبالغة في نشر معطيات تبشر بحلول غير واقعية». وأكدوا أن المعهد المذكور ليس متخصصاً في تطوير لقاحات، مشيرين إلى أن هناك علماء إسرائيليين ينكبون على البحوث والتجارب في الموضوع، ولكن هناك علماء مثلهم من 18 معهداً في العالم يجرون بدورهم أبحاثاً متقدمة، لكن أي بوادر إيجابية لن تكون قبل نهاية السنة الحالية.



  • إيران تطلق حملة لإخلاء الأماكن العامة بعد أوامر خامنئي


في خطوة مفاجئة، قالت السلطات الإيرانية إنها تتجه لإخلاء الأماكن العامة في أنحاء البلاد خلال 24 ساعة، وذلك غداة أوامر من المرشد علي خامنئي للأركان المسلحة بتشكيل مقر خاص بمواجهة تفشي فيروس «كوفيد - 19» الذي أصاب أكثر من عشرة آلاف إيراني، حسب الإحصائيات الرسمية.


«كورونا»... وباء العولمة // رأي عبد الرحمن شلقم


قال الأولون: الخير يعمُّ والشر يعمُّ. الأوبئة وصنَّاعُها من الفيروسات رفيقة الوجود الإنساني، وهناك من العلماء من يقول إنها سابقة على وجود الإنسان ذاته على سطح الكرة الأرضية.

عانت البشرية على مدى العصور من أوبئة رهيبة، حصدت آلاف البشر في كل بقاع المعمورة. من الطاعون إلى الجدري والإنفلونزا وغيرها. في العصور الغابرة كان سكان كوكب الأرض قلة، يسكنون تجمعات صغيرة متباعدة. يقضي أغلبهم حياته في عمل مرهق كي يؤمِّن قوت يومه. الحركة من مكان إلى آخر محدودة جداً، وفي كثير من الأحيان منعدمة. فإذا حطَّ وباءٌ على قرية أو بلدة صغيرة أو نجع، فقلَّما ينتقل بسرعة إلى غيرها؛ بل إنَّ بعض القرى المتقاربة لا تسمع بما حلَّ بجارتها من وباء قاتل. لا وجود لمرافق يستعملها العامة من وسائل للمواصلات أو الخدمات. الأغذية بسيطة ومحدودة، والحياة رحلة عناء يكابدها الإنسان، ويعيش بما ينتجه جهده المحدود بمساعدة الدواب الهزيلة.


 




  • سيف بن زايد: رياح الإمارات هبت بالغوث إلى الصين والعالم


أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أن رحلة عيال زايد لإجلاء أشقائهم من الصين إلى الإمارات وطن الإنسانية لتلقي الرعاية والعلاج والتي جاءت بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تؤكد أن رياح الإمارات هبت بالغوث إلى الصين والعالم أجمع، جاء ذلك في تغريدة لسموه على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». صحف اليوم



  • لأول مرة في الصين.. إصابات كورونا الوافدة تتجاوز المحلية


كشفت بيانات نشرتها لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم السبت أن عدد حالات الإصابة الوافدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي تجاوز عدد الإصابات المحلية بالمرض لأول مرة.



  • الفلبين تفرض حظر التجوال في مانيلا لمواجهة كورونا


أعلنت سلطات العاصمة الفلبينية، اليوم السبت، فرض حظر تجوال في مانيلا اعتباراً من غد الأحد ولمدة شهر لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.



  • كوريا الجنوبية.. اتجاه نزولي في عدد الإصابات الجديدة بكورونا


أعلنت كوريا الجنوبية اليوم السبت تسجيل 107 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأفاد المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بلغ بذلك 8 آلاف و 86 حالة.


 




  • السعودية: تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارًا


صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).



  • ترمب يعلن رسمياً حالة الطوارئ في الولايات المتحدة


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم (الجمعة) حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة، وذلك في إطار مواجهة تفشي فايروس كورونا المستجد في البلاد.



  • مدريد: مغادرة آخر رحلة تُقل سعوديين.. والسفارة تشرف على إخلائهم


أقلعت بعد ظهر اليوم (الجمعة) آخر رحلة للخطوط السعودية من مطار العاصمة الإسبانية مدريد إلى المملكة، وذلك بعد فرض حظر السفر من وإلى إسبانيا في خطوات احترازية تشهدها المملكة للوقاية من فايروس كورونا.


 




  • ميليشيا الحوثى تفجر مقر نقطة رقابة فى مدينة الحديدة باليمن


فجرت ميليشيا الحوثى الإرهابية المدعومة من إيران بالديناميت مقر نقطة الرقابة الخامسة الواقعة فى سيتى ماكس شرق مدينة الحديدة فى الساحل الغربى لليمن، حسبما جاء بالوكالة الأنباء السعودية "واس". وقال مصدر عسكرى يمني: إن التفجير يعد اعتداء جديد للميليشيات الحوثية على بعثة الأمم المتحدة التى تشرف على نشر نقاط الارتباط لمراقبة إعادة الانتشار ووقف إطلاق النار بالحديدة، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لألوية العمالقة التابعة للجيش اليمني.



  • طقس الخليج .. انخفاض درجات الحرارة والكويت 21 درجة مئوية


توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس اليوم صحو إلى غائم جزئياً يصبح غائماً ليلاً على المناطق الغربية والجزر، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً سرعتها من 18 إلى 28 تصل إلى 38 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان. صحف اليوم



  • الإمارات تعلن تفعيل نظام "العمل عن بعد" فى مواجهة كورونا


أعلنت حكومة الإمارات تفعيل نظام "العمل عن بعد" لبعض الفئات من الموظفين في الجهات الاتحادية لمدة أسبوعين للفترة من 15 ولغاية 26 مارس الجاري، قابلة للتجديد ، حسبما نشرت روسيا اليوم .



  • موريتانيا تقرر وقف الرحلات السياحية بسبب "فيروس كورونا" المستجد


قررت الحكومة الموريتانية، الجمعة، وقف جميع الرحلات السياحية الوافدة للبلد. وذكرت الإذاعة الموريتانية أن القرار يدخل ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة فى إطار الوقاية من وباء كورونا "كوفيد 19".


 




  • عدد إصابات الكورونا الوافدة إلى بر الصين الرئيسي يتجاوز المحلية لأول مرة


كشفت بيانات نشرتها لجنة الصحة الوطنية ب الصين اليوم السبت أن عدد حالات الإصابة الوافدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي تجاوز عدد الإصابات المحلية بالمرض لأول مرة.



  • الجيش الأمريكي يوقف السفر الداخلي بسبب كورونا


قال الجيش الأمريكي إنه سيوقف السفر الداخلي، مع بعض الاستثناءات، بالنسبة لجنوده والمدنيين العاملين بوزارة الدفاع وأسرهم، في خطوة تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا وأثره على الجيش.



  • رئيسة وزراء نيوزيلندا: كل شخص سيدخل بلادنا سيتعين عليه عزل نفسه لمدة 14 يوما


أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن أن كل شخص سيدخل البلاد بدءا من يوم غد الأحد سيتعين عليه الخضوع للعزل الذاتي لمدة 14 يوما، وذلك في إطار إجراءات جديدة تهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). صحف اليوم



  • بيلوسي تؤكد التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات لمواجهة تفشي كورونا


قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي إنه تم التوصل إلى اتفاق مع البيت الأبيض حول حزمة مساعدات لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!