الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 15.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • صدامات في وسط بيروت وعشرات الجرحى


    عاشت بيروت يوماً عاصفاً من الصدامات بين مناصري «حزب الله» و«حركة أمل» والقوى الأمنية إثر محاولة مناصري {الثنائي الشيعي} الاعتداء على خيم المعتصمين في وسط بيروت. كما وقعت مواجهات بين متظاهرين وشرطة مجلس النواب إثر محاولة لاقتحام البرلمان خلال وقفة احتجاجية عشية موعد الاستشارات النيابية غداً. وأفيد بوقوع عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين والقوى الأمنية.




  • محمد بن سلمان يبحث مع عمران خان التطورات الإقليمية والدولية


    بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في الرياض، أمس، أوجه التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.



  • البشير ينتهي في «إصلاحية» بعد إدانته بالفساد


    بعد إدانته بالفساد المالي في واحدة من عدة قضايا ضده منذ أطاحه الجيش تحت ضغط الشارع، في 11 أبريل (نيسان) الماضي، قضت محكمة في الخرطوم أمس، بإرسال الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، إلى «دار للإصلاح الاجتماعي لمدة عامين».




  • حفتر ينقل المعركة إلى مصراتة بعد «مكاسب» طرابلس


    بعد المكاسب التي حققها الجيش الوطني الليبي بقيادته في طرابلس، نقل المشير خليفة حفتر المعركة إلى مصراتة. وأعلنت القيادة العامة لـ«الجيش الوطني» استهداف مواقع عسكرية في مدينة مصراتة (غرب)، على صلة بالاتفاق المثير للجدل، الذي أبرمه فائز السراج، رئيس حكومة «الوفاق»، مع تركيا مؤخراً. وقالت، في بيان، إنه «تم رصد شحن كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمدرعات، والمعدات العسكرية المتنوعة، من عدة منافذ تركية بحرية وجوية إلى المنافذ البحرية والجوية التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة (الوفاق) الإرهابية، وهو ما يبدو أنه تنفيذ لالتزام تركيا بتقديم دعم عسكري كبير ونوعي لميليشيات الحكومة الإرهابية».



  • مفكرة الرياض: هذه عطلتي



    سمير عطا الله | مقال رأي


    تمنع الكبرياء الباطلة الإنسان من الاعتراف بتفوّق سواه. وعندما أفكّر في مَن تأثّرت بهم من كتّاب الصحافة، أجدهم كثيرين، ناهيك بمن لم نعرف. وهناك كتّاب تأثّرنا بهم في البدايات، وتغيّر رأينا بهم مع النضوج. وآخرون كلما ازددنا نضوجاً ازددنا تقديراً لتجربتهم. من هؤلاء كان فرنسوا مورياك، صديق الجنرال ديغول، الذي كان ينشر مقاله الأسبوعي في «الفيغارو»، تحت عنوان «مفكّرة». فالمفكّرة تتّسع لكل أنواع الملاحظات والمواضيع، بما فيها الشخصية. وفي الآونة الأخيرة، لجأت إلى عنوان المفكّرة لكي أبرّر، مثلاً، الكتابة عن البرتغال، فيما بيروت تثور وبغداد تحترق. والقارئ لا يتوقّع منك أن تكتب له في موضوع واحد مهما كان مهماً، وإلا كنّا لا نزال منذ 2011 نكتب عن أحداث سوريا، ومنذ أربعين عاماً عن المصالحة الفلسطينية أو الفساد في لبنان.

    كل يوم أقول في نفسي أريد أن أختم هذه «المفكّرة» عن الرياض لأن لا نهاية للمواضيع التي تفرض نفسها عليك. ولكن أين أختم؟ وكيف؟ هذه جريدة يقرأها العرب من جزر المالديف إلى شانغهاي. كيف نعرف اهتماماتهم؟ وماذا يحدث للكاتب إن أضاع البوصلة، أو إذا خربت وهو لم يدرك ذلك، فأخذ يدور في مكان واحد؟ أريد أن أختم مفكّرة الرياض قسراً لأن لا نهاية للجديد ولا للمدهش في هذه المدينة. هل تعرف شركة أخرى في العالم، حجمها تريليونات من الدولارات؟ أو هل تعرف ماذا يعني هذا الرقم؟ أنا لا أعرف.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • 3 محاكم ترفض قبول دعوى ضد «المياه»..«عكاظ» تنشر التفاصيل


    في وقت رفضت 3 محاكم سعودية قبول دعوى قدمتها إحدى الشركات ضد شركة المياه الوطنية، بشأن عقد تنفيذ مشروع لمعالجة الصرف الصحي، علمت «عكاظ» أن المجلس الأعلى للقضاء حسم رفض الاختصاص، وحدد جهة النظر في الدعوى بأنها من اختصاص القضاء العام (المحكمة التجارية).




  • الطائف: جانٍ يهدد معلمين بالسكين ويتلف إطارات مركباتهم


    شكا منسوبو مدرسة ابتدائية في الطائف من تعرض إطارات مركباتهم للأذى المتعمد من قبل أحد الأشخاص، بسكين، أثناء الدخول الصباحي وفي الانصراف.




  • الكونغرس يحبط مخططاً لتقييد صادرات السلاح الأمريكي للسعودية


    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنه سيوقع على قانون نفقات الدفاع الوطني الذي أقره مجلس النواب الأمريكي الأسبوع الماضي، بعدما نجح أصدقاء السعودية في الكونغرس والبيت الأبيض في إسقاط جميع النصوص التي حاول خصوم السعودية تمريرها، وتشمل فرض حظر تأشيرات دخول لسعوديين، وحظر تصدير أنظمة تسلح دفاعية للسعودية، ووقف التعاون الاستخباري واللوجستي مع السعودية.



  • أمريكا: اتهام مبتعث سعودي بحيازة «سلاح».. وتلفيق مزاعم ضدّه

    وجّه الادعاء الأمريكي - بحسب شبكة «ان بي سي نيوز» أمس - تهمة حيازة سلاح ناري غير مرخص إلى المبتعث السعودي «ح. ق.» (28 عاماً)، الذي يدرس الهندسة بجامعة نيومكسيكو.




  • تعرَّفا إليه عبر «فيسبوك».. «قاتلا الحارثي» بقبضة الشرطة المصرية

    نجحت السلطات المصرية في القبض على مصريين من منطقة الفيوم، اعترفا بقتل المواطن السعودي راجح صالح ساقان آل مهدية الحارثي (25 عاماً) في شقته المستأجرة بحي النزهة الجديدة (شرق القاهرة) الثلاثاء الماضي، واعترف الجانيان بأنهما تعرفا إلى الحارثي عن طريق «فيسبوك».





الاتحاد




  • هل تدق تركيا طبول حرب «الغاز» في المتوسط؟


    تعيش منطقة الشرق الأوسط أجواء ساخنة متوترة عقب الاتفاق العسكري والبحري بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومة «الوفاق» الليبية بزعامة فايز السراج. فالاتفاق بدا أشبه بصب الزيت على النار، ومحاولة إعادة شبح الإمبراطورية العثمانية إلى المنطقة، ناهيك عن تحدي القوى الإقليمية والعالمية والقانون الدولي.




  • خبراء القانون أكدوا لـ «الاتحاد» عدم شرعية «الترسيم».. لا أثر قانونياً لاتفاق أردوغان- السراج


    اتفق خبراء في القانون الدولي حول عدم قانونية اتفاق «أردوغان- السراج»، وأنه معدوم الأثر، موضحين أن السراج لا يملك اتخاذ الخطوة، وتركيا تحاول أن تفرض انتهاكاتها للقانون الدولي عبر الاعتماد على قبرص التركية غير المعترف بها من أي دولة سوى تركيا.




  • قرقاش: الدوحة تتهرب من التزاماتها بمحاولة شق الصف

    أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أمس، أن محاولات الدوحة المتكررة لشق الصف تهدف إلى التهرب من التزاماتها. وقال معاليه في تغريدات على حسابه في «تويتر»: «التسريبات القطرية الأخيرة بشأن حلّ أزمة الدوحة مع السعودية الشقيقة دون الدول الثلاث تكرار لسعي الدوحة إلى شق الصف والتهرب من الالتزامات». وتابع معاليه: «الرياض تقود جبهة عريضة من أشقائها في هذا الملف والملفات الإقليمية الأخرى، والتزامها بالمطالب والحلفاء أساسي وصلب».






  • الإمارات تفتتح مراكز لمحو الأمية وتعليم الكبار في الساحل الغربي باليمن


    افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنسانية، هيئة الهلال الأحمر، 6 مراكز لمحو الأمية وتعليم الكبار وذلك ضمن الجهود الداعمة والمتواصلة لدعم القطاع التعليمي في المديريات والمناطق المحررة بالساحل الغربي. وتوزعت مراكز محو الأمية وتعليم الكبار في مديريات حيس والخوخة والتحيتا بمحافظة الحديدة، وتضم الدفعة الأولى الملتحقة بهذه المراكز نحو 300 طالب وطالبة من أبناء المناطق المحررة والنازحين.


     


    اليوم السابع




  • جيش الاحتلال الإسرائيلى يعتقل طفلين من القدس


    اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلى طفلين فلسطينيين من قرية الجديرة، شمال غرب القدس المحتلة .




  • الملكة اليزابيث تحدد أجندة رئيس الوزراء جونسون الخميس المقبل


    قال مكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن الملكة اليزابيث ستحدد يوم الخميس الأجندة التشريعية لرئيس الوزراء بوريس جونسون عقب فوزه فى الانتخابات وتشمل تعهدا بإعادة طرح مشروع اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبى على البرلمان قبل عيد الميلاد.




  • مسؤول أمريكى يصل سول لمناقشة تقاسم تكاليف الدفاع المشترك


    وصل كبير المفاوضين الأمريكيين فى محادثات تقاسم التكاليف الدفاعية مع كوريا الجنوبية جيمس ديارت إلى سول اليوم الأحد حيث تبدأ جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين حول تقاسم تكلفة مرابطة القوات الأمريكية فى ظل الخلاف الذى ما زال قائما بينهما.




  • حكومة الأرجنتين الجديدة ترفع الضرائب على الصادرات


    قضى مرسوم أصدرته الحكومة الجديدة في الأرجنتين يوم السبت، بزيادة الضرائب على صادرات الصويا والقمح والذرة في ضربة للمزارعين في تلك الدولة المصدرة للحبوب من أجل زيادة العائدات اللازمة لتفادي التخلف عن سداد دين سيادي ضخم .


    الجيش اليمنى: مقتل وإصابة 45 حوثيا فى مواجهات مع القوات الحكومية شمال البلاد


    أعلن الجيش اليمنى أن القوات التابعة للحوثيين خسرت 45 من عناصرها بين قتيل وجريح، فى مواجهات مع القوات الحكومية فى جبهة رازح بمحافظة صعدة، شمالى البلاد حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.



  • وزير مالية السودان: حريصون على معالجة الفجوة الكبيرة بين رواتب الموظفين

    أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادى السودانى الدكتور إبراهيم البدوى الحرص على معالجة وإزالة الفروق والفجوة الكبيرة بين مرتبات وأجور العاملين بالدولة، حتى تواكب تسارع ارتفاع الأسعار، والتى أثرت لحد كبير على أداء العاملين بالدولة؛ ما أدى إلى ضعف الإنتاجية فى مختلف المؤسسات.



  • توقف المواجهات بين المتظاهرين والأمن اللبنانى وسط بيروت

    توقفت المواجهات والاشتباكات التى أخذت طابع العنف وشهدتها منطقة وسط العاصمة اللبنانية بيروت بين المتظاهرين والقوى الأمنية أمام مقر مجلس النواب، حيث استعادت بيروت الهدوء النسبي، فى حين عاد المتظاهرون بأعداد كبيرة للاحتجاج أمام مقر بلدية بيروت بالقرب من المجلس النيابى فى ساحة النجمة.




       



  • زلزال بقوة خمس درجات يضرب جنوبى إقليم شينجيانج الصينى

    ضرب زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريختر جنوبى إقليم شينجيانج الواقع شمال غربى الصين .ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو وقوع خسائر مادية.



  • غضب في قمة الأمم المتحدة للمناخ لرفض الدول الكبرى تقديم التزامات قوية

    عارضت كبرى الدول من حيث الاقتصاد دعوات تقديم التزامات قوية خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ ، مما أرجأ ختامها وقوض آمال نجاح الدول في مواجهة أثر ظاهرة الاحتباس الحراري في الوقت المناسب.



  • ستيرجن: على جونسون قبول إجراء استفتاء ثان على استقلال إسكتلندا

    قالت رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستيرجن، إن على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن "يركز على الواقع" ويقر بأن الحزب الوطني الإسكتلندي مفوض لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!