الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قوى الحرية والتغيير: مستمرون بتحركاتنا حتى عودة حمدوك وحكومته

قوى الحرية والتغيير: مستمرون بتحركاتنا حتى عودة حمدوك وحكومته
عبدالله حمدوك

كشف تحالف "قوى الحرية والتغيير" في السودان أنه قرر الاستمرار بتحركاته الرامية لإسقاط الانقلاب العسكري، ورجوع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحكومته للقيام بمهامهم تبعاً للوثيقة الدستورية.


وأردف بيان للتحالف أنه "عقد ظهر اليوم بدار الأمة بأم درمان اجتماع المجلس المركزي القيادي لقوى إعلان الحرية والتغيير"، واكمل البيان "ناقش الاجتماع الأوضاع الراهنة في البلاد وخلص للقرارات التالية، إسقاط الانقلاب العسكري، والتأكيد على محاسبة الانقلابين وتحقيق العدالة للشهداء والمصابين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين فورا والعودة للنظام الدستوري ما قبل 25 أكتوبر".


اقرأ أيضاً: السودان وتشاد والنيجر مستعدون لإخراج مسلحيهم من ليبيا

وشدد البيان على أهمية "عودة رئيس الوزراء وحكومته للقيام بمهامهم وفقاً للوثيقة الدستورية، والتأكيد القاطع بأنه لا حوار ولا تفاوض وأن الحرية والتغيير هيكل اتصال معروف ومتفق عليه، يهتم الآن بتوحيد قوى الثورة الحية والقوى المدنية والديمقراطية".


هذا وكان قد ندد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ"وباء الانقلابات" في العالم، في السادس والعشرين من أكتوبر الماضي، ودعا مجلس الأمن للتحرك مع استعداد المجلس لبحث انقلاب الجيش على السلطة في السودان.


تجمع المهنيين السودانيين يطالب بتسليم السلطة للمدنيين

وتعليقاً على الانقلاب في السودان، قال غوتيريش في تصريح للصحفيين: "الشعب السوداني أبدى بوضوح رغبته الشديدة في الإصلاح والديمقراطية"، مطالباً كل الأطراف في البلاد بممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".


ونوه وقتها إلى أن "الانقسامات الجيوسياسية القوية والصعوبات التي يواجهها مجلس الأمن في اتخاذ تدابير قوية، والأثر الاقتصادي والاجتماعي لوباء كورونا تخلق بيئة يشعر فيها بعض القادة العسكريون بأنهم بمنأى تماما عن أي عقاب ويمكنهم فعل كل ما يريدونه لأنه لن يحدث لهم شيء"، قائلاً: "ندائي بوضوح موجه إلى الدول الكبرى، على وجه الخصوص، بأن تعمل معا من أجل وحدة مجلس الأمن حتى نضمن وجود رادع فعال لوباء الانقلابات... نرى أن الردع الفعال غائب الآن".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!