الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
كاتب فرنسي من أصل لبناني يضحى أميناً للأكاديمية الفرنسية
أمين معلوف \ تعبيرية \ متداول

تم انتخاب الكاتب الفرنسي أمين معلوف ظهر الخميس، بمنصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية العريقة، خلفاً لإيلين كارير دانكوس التي توفيت في آب/أغسطس، في نتيجة متوقعة عقب منافسة مع صديقه الكاتب جان كريستوف روفان.

وحاز معلوف بهذا المركز بأغلبية 24 صوتاً مقابل 8 لروفان، وفق عضو في اللجنة الإدارية للأكاديمية الفرنسية التي ستعقد مؤتمراً صحافياً الخميس.

اقرأ أيضاً: فرنسا تُقرر إنهاء تعاونها العسكري مع النيجر

وأمين معلوف (74 عاما) كاتب فرنسي من أصل لبناني، نال جائزة غونكور عام 1993 عن روايته "Le Rocher de Tanios" ("صخرة طانيوس")، وكان مرشحاً معلناً منذ فترة، وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات.

ورغم أن الأمينة الدائمة السابقة المتخصصة في الشؤون الروسية لم تسمّ أحدا لخلافتها، كان يُنظر إلى معلوف على أنه المرشح الأوفر حظاً لقيادة الأكاديمية، إذ تتمتع شخصيته بالإجماع، نظراً إلى انخراطه القوي في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها عام 2011.

وتوجه جان كريستوف روفان نفسه إلى أمين معلوف لدى استقباله في الأكاديمية سنة 2012 "أنت بالفعل رجل ذو لباقة خالصة وتظهر لديه في كل مناسبة علامات التقدير الكبير لجميع من يخاطبه".

وتنافس معلوف مع صديقه جان كريستوف روفان (71 عاماً)، الطبيب والدبلوماسي السابق والحائز جائزة غونكور عام 2001 عن روايته "Rouge Brésil"، والذي انضم إلى الأكاديمية عام 2008.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!