الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
كيف تحمي رئتيك من الأمراض التنفسية؟
Image by Klaus Hausmann from Pixabay

في ظل تفشي فيروس كورونا وظهور سلالات جديدة منه، أصبحت صحة الرئتين أمراً مهماً للوقاية من الإصابة بالأمراض التنفسية وتخفيف شدتها، ولهذا الغرض، ينصح خبراء الصحة باتباع بعض النصائح والخطوات لتحسين وظائف الرئتين وتقوية المناعة.

أولاً، يجب تجنب التعرض للملوثات البيئية التي تسبب الالتهابات والضرر للرئتين، مثل الدخان والغبار والمواد الكيميائية وتلوث الهواء.

اقرأ أيضاً: منصة روبوتية تشخّص وتزيل سرطان الرئة في عملية جراحية واحدة

وينصح باستخدام كمامة أو قناع للوجه عند الخروج من المنزل أو العمل في مكان به ملوثات، وكذلك تهوية المنزل بشكل جيد واستخدام أجهزة تنقية الهواء في الأماكن المغلقة.

ثانياً، يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في محاربة الالتهابات وتعزيز الجهاز المناعي. وينصح بتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والمصنعة والمحتوية على السكر والملح الزائد.

ثالثاً، يجب ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل معتدل لتحسين اللياقة البدنية والقدرة التنفسية والدورة الدموية، وينصح بالقيام بتمارين تنفسية بسيطة لزيادة حجم الرئتين وتنشيطهما وتنظيفهما من السوائل والمخاط.

رابعاً، يجب الحصول على قسط كاف من النوم والراحة لتجديد الطاقة والحفاظ على التوازن الهرموني والعصبي، وينصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر لتسهيل التنفس وتجنب الضغط على الرئتين.

خامساً، يجب تلقي اللقاحات الوقائية التي تحمي من الأمراض الرئوية الخطيرة، مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا وكوفيد-19، وينصح بالتواصل مع الطبيب لمعرفة اللقاحات المناسبة للفئة العمرية والحالة الصحية لكل شخص.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!