الوضع المظلم
السبت ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
كيف تستثمر أموالك بذكاء لزيادة سعادتك؟
Photo by Andrea Piacquadio: https://www.pexels.com/photo/confident-senior-businessman-holding-money-in-hands-while-sitting-at-table-near-laptop-3823493/

المال هو وسيلة لتحقيق الأهداف وليس هدفًا بحد ذاته. هذا ما تؤكده الأبحاث العلمية التي تبين أن السعادة لا تتناسب طرديًا مع الثروة، بل تعتمد على كيفية إنفاق المال وما يتم شراؤه به.

فهناك بعض الأشياء التي تمنحنا سعادة مؤقتة، وأخرى تمنحنا سعادة دائمة. وفي هذا المقال، سنستعرض سبعة أنواع من المشتريات التي ترتبط بالسعادة المرتفعة والرفاهية النفسية، بناءً على ما نشره موقع New Trader U.

الخبرات: إنفاق المال على الخبرات مثل السفر أو الدورات التدريبية أو الأحداث الثقافية يؤدي إلى سعادة أكثر استدامة من شراء المواد.

فالخبرات تساعدنا في تشكيل هويتنا وتعبر عن قيمنا وتنمي مهاراتنا ومعارفنا. كما تعمل الخبرات المشتركة على تقوية الروابط الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع.

اقرأ أيضاً: الساونا.. سر تصدر فنلندا 6 سنوات لتقرير السعادة العالمي

الوقت: إنفاق المال على شراء الوقت أو توفيره يمكن أن يزيد من سعادتنا. فالوقت هو مورد ثمين لا يمكن استرداده. لذلك، يجب أن نستغله فيما يفيدنا ويسعدنا، ونتجنب إضاعته فيما يضرنا ويحزننا.

ويمكننا أن نستثمر في الوقت بطرق مختلفة، مثل تسليم بعض المهام الروتينية للآخرين، أو استخدام وسائل النقل السريعة، أو تنظيم جدولنا اليومي، أو تخصيص وقت للراحة والاسترخاء.

الصحة: إنفاق المال على الصحة هو استثمار في السعادة. فالصحة هي الثروة الحقيقية، ولا يمكن أن نستمتع بالحياة دونها.

ويمكننا أن نحافظ على صحتنا البدنية والعقلية بشراء المنتجات والخدمات التي تساعدنا على الحفاظ على نشاطنا وحيويتنا وتوازننا، مثل المعدات الرياضية، والأطعمة الصحية، والمكملات الغذائية، والعلاجات الطبيعية، والاشتراكات في النوادي الرياضية أو الصحية.

النوم: إنفاق المال على تحسين نوعية النوم يمكن أن يحسن من سعادتنا. فالنوم الجيد يمنحنا الراحة والانتعاش والقدرة على التركيز والإبداع.

ويؤثر قلة النوم سلبًا على أدائنا ومزاجنا وصحتنا. لذلك، يجب أن نهتم بشراء ما يساعدنا على النوم بشكل أفضل، مثل المراتب المريحة، والبطانيات الدافئة، والوسائد الناعمة، والستائر المعتمة، والعطور الهادئة.

التعلم: إنفاق المال على التعلم هو استثمار في السعادة. فالتعلم يمنحنا المعرفة والمهارة والثقة والهدف. يساعدنا التعلم على تطوير أنفسنا وتحقيق أحلامنا ومواكبة التغيرات في العالم.

ويمكننا أن نستثمر في التعلم بشراء الكتب والمجلات والدورات والورش والمحاضرات والشهادات في مجالات اهتمامنا وتخصصنا.

البيئة: إنفاق المال على البيئة هو استثمار في السعادة. فالبيئة تؤثر على مزاجنا وصحتنا وراحتنا. يمكننا أن نحسن من بيئتنا بشراء النباتات والزهور والديكورات التي تضفي جمالًا وحيوية على مساحاتنا الداخلية والخارجية، كما يمكننا أن نساهم في حماية البيئة بشراء المنتجات الصديقة للبيئة والتبرع للمنظمات البيئية.

العطاء: إنفاق المال على العطاء هو استثمار في السعادة. فالعطاء يمنحنا السرور والامتنان والرضا. يساعدنا العطاء على تقديم الفائدة والمساعدة للآخرين والمشاركة في تحسين العالم، ويمكننا أن نمارس العطاء بشراء الهدايا والمساهمات والتبرعات للأشخاص والمؤسسات التي نحبها ونقدرها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!