الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة العدل الدولية تطالب النظام بوقف التعذيب والمعاملة القاسية

محكمة العدل الدولية تطالب النظام بوقف التعذيب والمعاملة القاسية
سجون النظام السوري \ تعبيرية

أصدرت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، قرارا يلزم سوريا بوقف جميع أشكال التعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، في أول قضية تنظرها المحكمة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011.

وقالت المحكمة في بيان لها إن سوريا، التي شهدت مقتل عشرات الآلاف من المدنيين والمعارضين خلال الحرب، يجب أن “تتخذ كل التدابير التي في وسعها لمنع أعمال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو القصاص، القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”، وأن “تتخذ إجراءات فعالة لمنع إتلاف الأدلة وضمان الحفاظ على جميع الأدلة” المتعلقة بتلك الأعمال.

اقرأ أيضاً: فظائع داخل مشافي النظام السوري: قصة البقاء على قيد الحياة في مشفى تشرين العسكري

وجاء القرار بناء على شكوى تقدمت بها كندا وهولندا ضد سوريا، مستندة إلى شهادات من معتقلين سوريين تعرضوا للتعذيب والاغتصاب والتشويه والعنف الجنسي في السجون السورية.

وطالبت الدولتان المحكمة باتخاذ “تدابير موقتة” لوقف التعذيب والاعتقال التعسفي في سوريا، والسماح بدخول مفتشين دوليين إلى السجون، وإبلاغ العائلات عن مصير أقاربهم المعتقلين أو المفقودين.

وتأتي هذه القضية في ظل تصاعد الضغوط الدولية على النظام السوري بسبب الانتهاكات التي يرتكبها في الحرب الأهلية، التي بدأت بانتفاضة شعبية ضد بشار الأسد في عام 2011.

وفي اليوم السابق، أصدرت محكمة فرنسية مذكرة توقيف دولية بحق الأسد وشقيقه ماهر وعميدين آخرين، بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية على خلفية هجمات كيميائية نفذتها القوات السورية قبل سنوات.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!