الوضع المظلم
الأربعاء ٠٥ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
مخرج سينمائي روسي مشهور يُمنع من مغادرة روسيا
سيرجي فيدياشكين / وكالة أنباء موسكو/ ألكسندر سوكوروف

مُنع المخرج السينمائي الروسي الشهير ألكسندر سوكوروف من مغادرة روسيا بسبب "أمر من رئيس الوزراء"، كما قال المخرج للمنفذ الإخباري الروسي المستقل The Insider.

خطط سوكوروف، المعروف بأفلامه "Russian Ark" و "Faust"، لعبور الحدود الروسية الفنلندية بالسيارة ثم السفر إلى مؤتمر تعليم الفنون في ميلانو، حيث كان من المقرر أن يظهر في 22 يونيو وفق قوله. وقدم سوكوروف شكوى إلى مجلس حقوق الإنسان الرئاسي.

ويقول سوركوف: "لعدة ساعات لم نتمكن من فهم ما كان يحدث، وأين كانت وثائقنا، ولماذا لم يُسمح لنا بعبور الحدود. خلال ذلك الوقت، كانت مئات السيارات تتحرك من قبلنا، وسمح لحافلات كاملة مليئة بالأطفال الروس ومواطنين آخرين بالمرور، بينما جلسنا هناك كما لو كنا قد اعتقلنا، في انتظار ماذا - يقبض علينا بشكل حقيقي؟ "

Russian Ark

في وقت لاحق، قال للصحفي كسينيا لارينا: "لم يستطع أن ينظر في عيني عندما أخبرني أننا مُنعنا من المغادرة بتوجيه من الرفيق ميشوستين، الذي يمنع أشخاصاً مثلي من عبور الحدود. لم أقابل ميشوستين مطلقًا. في حياتي ... ليس لدي أي فكرة عن سبب تحيزه ضدي ويكرهني كثيرا ".

في وقت لاحق عندما اتصل منظمو مؤتمر ميلان بنقطة التفتيش الحدودية، أخبرتهم أجهزة الأمن أن سوكوروف كان على ما يرام - دون تحديد المكان.

اقرأ المزيد: لاجئ سوري ينحت مجسماً لكاتدرائية كولونيا الشهيرة (صديق عزيز)

عندما استفسرت السلطات الفنلندية، صرحت السفارة الروسية أن روسيا لم ترفع بعد القيود المفروضة على مكافحة الفيروس على عبور الحدود البرية. وفقاً لمرسوم حكومي روسي، لا يمكن مغادرة روسيا إلا بالسيارات، بما في ذلك الحافلات العادية إذا كان هناك سبب وجيه.  

تنص المادة 27.2 من الدستور الروسي على أنه "يحق لكل فرد مغادرة الاتحاد الروسي بحرية. يحق لمواطني الاتحاد الروسي العودة بحرية إلى الاتحاد الروسي ".

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!