الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • مساعٍ أمريكية لوقف إطلاق النار في غزة: بلينكن يبدأ جولة دبلوماسية بالشرق الأوسط

مساعٍ أمريكية لوقف إطلاق النار في غزة: بلينكن يبدأ جولة دبلوماسية بالشرق الأوسط
بايدن ونيتنياهو

بدأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين جولة جديدة في الشرق الأوسط بهدف الدفع باقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. ومع ذلك، يظل موقف حركة حماس الغامض والاضطرابات السياسية في إسرائيل عوامل تجعل فرص نجاحه غير مؤكدة.

وفي هذا السياق، دعا سامي أبو زهري، القيادي الكبير في حركة حماس، يوم الاثنين الولايات المتحدة إلى الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة.

انطلق بلينكن في جولته، التي تعد الثامنة له في المنطقة منذ بدء النزاع في السابع من أكتوبر، بزيارة إلى مصر، ومن المقرر أن يتوجه لاحقًا يوم الاثنين إلى إسرائيل. تهدف هذه الزيارة إلى الدفع نحو إقرار مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو. ويكثف بايدن جهوده لوقف الحرب التي تحصد أعدادًا كبيرة من المدنيين، وتهدد بتقليل نسبة الدعم له في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر.

اقرأ المزيد: استئناف الحركة التجارية في معبر سيمالكا الحدودي

لم تقدم حركة حماس، التي شنت هجومًا غير مسبوق داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أدى إلى اندلاع الحرب مع حملة عسكرية إسرائيلية عنيفة في قطاع غزة، ردها الرسمي حتى الآن.

وفي القاهرة، يجري بلينكن محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الحلول الممكنة لإعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، والذي أغلق منذ شهر. سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، متهماً مصر بالمسؤولية عن إغلاقه، بينما ردت مصر بأن سائقي الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى غزة لا يشعرون بالأمان عند عبور نقاط التفتيش الإسرائيلية.

أدى إغلاق المعبر إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وزيادة المخاوف من حدوث مجاعة في القطاع المحاصر.

خلال جولته الشرق أوسطية، سيزور بلينكن أيضًا الأردن وقطر قبل أن ينتقل إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع يوم الأربعاء. يتضمن المقترح الذي عرضه بايدن تنفيذًا على ثلاث مراحل، يبدأ بانسحاب إسرائيل من المدن المأهولة في غزة وإفراج حماس عن الرهائن، وينص على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في المرحلة الأولى.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!