الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مهمة أوروبية إلى ليبيا للبحث عن الحلول السياسية
مهمة أوروبية إلى ليبيا للبحث عن الحلول السياسية

أعلن لويجي دي مايو وزير الخارجية الإيطالي عن تحضيرات لمهمة أوروبية إلى ليبيا بقيادة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، ووزراء خارجية دول أوروبية، وذلك للبحث عن الحلول السياسية فيها بين الأطراف المتصارعة.


وبحسب دي مايو، في ليبيا يتم تكرار نمط مشابه للنمط السائد في سوريا، حيث نشهد حرباً أخرى بالوكالة تقلقنا، على حد تعبيره


فيما كان قد شدد الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، على أن الحوار هو الطريق الوحيد لإيجاد حل سياسي على أساس خطة الأمم المتحدة في ليبيا، كما أكد أن لا حلاً عسكرياً للأزمة الليبية، ودعا في بيان الأطراف الليبية إلى وقف الأعمال العسكرية كافة واستئناف الحوار السياسي، وأكد أن أعضاء المجموعة الدولية كلهم ملزمون باحترام قرار حظر الأسلحة.


في حين شدد على أنه يدعم خطة الأمم المتحدة ومسار برلين لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، مضيفاً أنه: "يجب التزام المشاركين في مؤتمر برلين بالعمل من أجل حل سياسي شامل، يضمن مصالح الليبيين وسيادة ليبيا".


ومن جانب آخر، كشف مصدر عسكري من القيادة العامة للجيش الليبي، أن قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، سيقوم خلال الأيام القادمة بزيارة إلى اليونان، لبحث الاتفاقيتين الموقعتين بين تركيا وحكومة الوفاق حول ترسيم الحدود البحرية وتعزيز التعاون العسكري.


هذا وتعارض اليونان بشدة مذكرة التفاهم التي جرى التوصل إليها بين تركيا وحكومة الوفاق نهاية الشهر الماضي، وتتعلق بترسيم الحدود في البحر المتوسط.


كما أكدت مصادر أخرى، أن حفتر سيلتقي بالمسؤولين اليونانيين لبحث خيارات الرد على هذه الاتفاقية وعلى التصعيد التركي الأخير في ليبيا، بعدما هدد الرئيس، رجب طيب أردوغان، الأحد، بتقديم المزيد من الدعم العسكري لحكومة "الوفاق" برئاسة فايز السراج في ليبيا، على الرغم من تصاعد الرفض الدولي للاتفاق البحري الأمني المبرم مؤخراً بينهما.


وسبق أن زار وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، يوم الأحد، مدينة بنغازي، والتقى مسؤولين ليبيين من بينهم قائد الجيش خليفة حفتر، وبحث معهم العلاقات الثنائية ومذكرة التفاهم الأمنية الموقعة بين تركيا ورئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، قبل أن يتوجه إلى مصر ثم إلى قبرص، للغرض نفسه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!