الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • موسكو: مُحادثات السعودية وإيران ستؤثر بالإيجاب على سوريا واليمن

موسكو: مُحادثات السعودية وإيران ستؤثر بالإيجاب على سوريا واليمن
السعودية وإيران

شدّدت موسكو أنّها سترحب بأي تقارب بين السعودية وإيران، معدّةً أنّ تلك العملية ستؤثر إيجابياً على الأوضاع الأمنية في منطقة الشرق الأوسط.


وذكرت كبيرة المستشارين في قسم التخطيط السياسي الخارجي بوزارة الخارجية الروسية، ماريا خودينسكايا-غولينيشيفا، أثناء حوار "روسيا في الشرق الأوسط: رسم الاستراتيجية"، أمس الاثنين: "سنرحب بأي تقارب بين إيران والسعودية مثلما رحبنا بانتهاء الخلاف العائلي بين قطر والرباعية العربية (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)".


اقرأ أيضاً: المُبادرة السعودية تعود إلى واجهة الأحداث اليمنية


وأردفت خودينسكايا-غولينيشيفا، تعقيباً على أنباء حول محادثات سعودية إيرانية مباشرة في بغداد: "هذا الأمر سيؤدي إلى تداعيات جيدة في كل من سوريا وليبيا واليمن على وجه الخصوص"، مردفةً: "ذلك بالطبع سيؤثر إيجابياً على الأوضاع في المجال الأمني بالمنطقة، كما سيعطي فرصاً إضافية لتمرير مفهومنا (حول إرساء الأمن في منطقة الخليج)".


دفاعات السعودية


جاء ذلك تعقيباً على ما تناقلته وسائل إعلام غربية عن مصادر متعددة أنّ بغداد استضافت يوم 9 أبريل جولة أولى من محادثات مباشرة بين وفدين من السعودية وإيران تطرّقت إلى الأوضاع في اليمن ولبنان، إذ بيّن مسؤول إيراني لوكالة "رويترز": "هذا كان اجتماعاً على مستوى منخفض انعقد من أجل تحديد ما إذا يوجد هناك سبيل لتخفيف التوتر المستمر في المنطقة".


فيما أشار مسؤول حكومي عراقي لوكالة "فرانس برس"، أنّ المحادثات تمت بين وفد سعودي برئاسة رئيس المخابرات، خالد بن علي الحميدان، ووفد إيراني برئاسة مسؤولين مفوضين من قبل الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!