الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب تركي يحمّل أردوغان مسؤولية تهجير السوريين من بلادهم

نائب تركي يحمّل أردوغان مسؤولية تهجير السوريين من بلادهم
نائب تركي يحمل أردوغان مسؤولية تهجير السوريين من بلادهم

صرّح عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض باريش ياركاداش، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتحمل مسؤولية تهجير السوريين من بلدهم بسبب سياساته الداعمة للتنظيمات الإرهابية في سوريا.


وأضاف ياركاداش، في مقابلة مع قناة غلوبال التركية: "سياسات أردوغان التعسفية هي السبب في تهجير السوريين من بلدهم إلى تركيا وباقي الدول، وأن تدخله السافر في الشأن السوري وتبنيه ودعمه الجماعات المسلّحة أدى إلى تهجير السوريين وكل ما يحدث من مآس لهم".


كما اعتبر: "التنسيق والتعاون مع سوريا شرط أساس لمعالجة كل مشاكل تركيا، ولكن تصرفات أردوغان تظهر أنه لا يرغب في حل هذه المشاكل بل يسعى إلى مزيد منها"، وفق تصريحه.


هذا ويعاني اللاجئين السوريين في تركيا ظروفاً سيئة بسبب المضايقات التي يتعرضون لها من قبل حكومة العدالة والتنمية، وقيام السلطات الأمنية باعتقال السوريين وترحيلهم.


وأعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس السبت، أن السلطات التركية تحتجز وتُكره السوريين على توقيع نماذج تقول إنهم يريدون العودة إلى سوريا ثم إعادتهم قسراً إلى هناك.


وقالت المنظمة أنه وفي 24 يوليو 2019 ، نفى وزير الداخلية سليمان صويلو أن تكون تركيا قد رحّلت السوريين لكنه قال إن السوريين “الذين يريدون العودة طوعًا إلى سوريا” يمكنهم الاستفادة من الإجراءات التي تسمح لهم بالعودة إلى “المناطق الآمنة”.


بعد ما يقارب من 10 أيام من التقارير الأولى عن زيادة فحص الشرطة لوثائق تسجيل السوريين في إسطنبول والعودة القسرية للسوريين من المدينة، أصدر مكتب حاكم المقاطعة بيانًا بتاريخ 22 يوليو يقول: “على السوريين المسجلين في إحدى المقاطعات الأخرى للبلاد، العودة إلى هناك بحلول 20 أغسطس، وأن وزارة الداخلية سترسل السوريين غير المسجلين إلى محافظات أخرى غير اسطنبول للتسجيل. ويأتي هذا البيان وسط تصاعد مشاعر كراهية الأجانب في مختلف الأطياف السياسية ضد اللاجئين السوريين وغيرهم في تركيا”.


ليفانت - وكالات


نائب تركي يحمّل أردوغان مسؤولية تهجير السوريين من بلادهم


نائب تركي يحمّل أردوغان مسؤولية تهجير السوريين من بلادهم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!