الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • نتنياهو يحجب لقاءات المخابرات الإسرائيلية مع المسؤولين الأمريكيين

نتنياهو يحجب لقاءات المخابرات الإسرائيلية مع المسؤولين الأمريكيين
بايدن ونتنياهو \ تعبيرية \ متداول

كشفت تقارير من مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد فرض قيودًا على لقاءات قادة الأمن والمخابرات الإسرائيليين مع نظرائهم الأمريكيين، وذلك عدة مرات منذ اندلاع النزاع في غزة.

ووفقًا للمعلومات، يبدو أن نتنياهو يسعى للسيطرة على المعلومات التي يتلقاها السياسيون والدبلوماسيون الأمريكيون من إسرائيل، في ظل انقسام حكومته حول الاستراتيجية الحربية وتصاعد التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة، بحسب ما ذكره موقع "أكسيوس".

اقرأ أيضاً: أبو مازن ينتقد حماس.. ويتهمها بتقديم الذرائع لإسرائيل لمهاجمة غزة

وتُظهر هذه الخطوة ما يبدو أنه شكوك متزايدة تجاه المؤسسة الاستخباراتية والعسكرية والأمنية الإسرائيلية، والتي تحمل وجهات نظر مختلفة حول تنفيذ الحرب من قبل رئيس الوزراء.

ويعتقد قادة هذه الوكالات أنه يجب تطوير استراتيجية واضحة لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، وضرورة تواجد دور للسلطة الفلسطينية بعد هزيمة حماس.

ويُنظر عادةً إلى رؤساء الوكالات الأمنية الإسرائيلية على أنهم موثوقون ومحترفون وغير متحيزين سياسيًا.

ومع ذلك، خلال الأشهر الأخيرة، سعى نتنياهو، الذي يتحكم مباشرة في الموساد والشين بيت، إلى منع عدة اجتماعات مع السياسيين والمسؤولين الأمريكيين.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن وفدًا واحدًا فقط من الكونغرس زار إسرائيل منذ 7 أكتوبر وعقد اجتماعات مع مديري الموساد والشين بيت، مما يُعد انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالفترة التي سبقت الحرب.

وأفاد مسؤول أمريكي أن الحظر الذي فرضه نتنياهو كان فعالًا جزئيًا فقط، حيث توجد علاقات متعددة بين المسؤولين في كلا البلدين تتيح تبادل المعلومات بطرق مختلفة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!