الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نجاة طاقم بتحطم طائرة عسكرية أفغانية في أوزبكستان
طائرة عسكرية (صورة أرشيفية)

أعلنت وزارة الدفاع الأوزبكية، الاثنين، عن تحطم طائرة عسكرية أفغانية في جنوب أوزبكستان، وذكر المتحدث باسم الوزارة "باخروم ذو الفقاروف" في تصريح لوكالة "تاس"، "بالفعل، تحطمت الطائرة يوم أمس الأحد، تابعة للقوات الجوية الأفغانية في ولاية صرخنداريا في أوزبكستان".


وأضاف المتحدّث، "تجري الآن دراسة تفاصيل الحادث، وسيتم تقديم معلومات عن ذلك لاحقاً".


وأشار "الفقاروف" إلى أن الوزارة كانت تستعد لإصدار بيان حول الحادث، مبيناً أن مصابين يرتديان زي القوات المسلحة الأفغانية، نُقلا إلى المستشفى مساء الأحد.


تحطم طائرة


وأوضح المتحدث، أن أحد أفراد الطاقم قذف "بمظلة"، مضيفاً أن كلا الطاقمين يعاني من كسور. كما نقل ثلاثة أشخاص يرجح أنهم جنود أفغان إلى هذا المستشفى، السبت.


وأظهرت صور في منصات التواصل الاجتماعي ومقاطع فيديو، أجزاء من الطائرة المحطمة ومصاباً واحداً على الأقل.


ومن جهة أخرى، أكدت مصادر متطابقة، أن الطائرة تحطمت بسبب نفاذ الوقود وكان طاقمها يسعى للحصول على اللجوء السياسي، بعد الفرار من أفغانستان، لكن السلطات الأوزبكية لم تسمح لها بالهبوط.


اقرأ المزيد: وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً.. حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد


ومع انهيار الحكومة النظامية، في "أفغانستان"، أصبحت البلاد في قبضة الحركة المتمردة "طالبان"، لاسيما بعد فرار الرئيس "أشرف غني" إلى طاجكستان.


اقرأ المزيد: متاجر البرقع في أفغانستان تعود لسابق عهدها.. لم نبدأ بعد بذرف الدموع


وحاول عناصر من القوات الأفغانية، المحرومة من الدعم الأميركي، عدة مرات الفرار إلى دول آسيا الوسطى المجاورة، منذ أن شنّت حركة طالبان هجومها مع بدء خروج القوات الأميركية وقوات الحلف الأطلسي من البلاد، في مايو.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!