الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تؤكد بقاء نحو 500 جندي أمريكي في شرق سوريا
واشنطن تؤكد بقاء نحو 500 جندي أمريكي في شرق سوريا

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية اليوم السبت أن نحو 500 جندي أمريكي ما زالوا في شرق سوريا للتصدي لعمليات تنظيم داعش الإرهابي.


وعلى هامش فعاليات مؤتمر حوار المنامة في دورته الـ15 الذي تنظمه الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قال ماكينزي إن: "نحو 500 جندي أمريكي ما زالوا في شرق سوريا للتصدي لعمليات داعش التي من المتوقع أن تتصاعد في الأيام القادمة".


وكان قد أشار تقرير صادر عن البنتاغون، مساء الثلاثاء، أن تنظيم داعش استغل الانسحاب الأمريكي من شمال شرق سوريا والتوغل العسكري التركي الذي تبعه هناك من أجل إعادة رصّ صفوفه، مرجحاً أنه بات بإمكانه الإعداد لهجمات جديدة ضد الغرب.


فيما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في 6 تشرين الأول/أكتوبر عن انسحاب نحو ألف جندي أمريكي من شمال شرق سوريا، وسمحت خطوة ترمب لتركيا بشن عملية عسكرية ضد المقاتلين الكورد الذين قادوا القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش"، وهم يديرون سجوناً تضم مسلحين تابعين للتنظيم في مناطقهم.


ومن جانب آخر أكد مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية، وهو جهاز مستقل للاستقصاءات، في تقريره الذي أصدره أن: "تنظيم الدولة الإسلامية استغل التوغل التركي والخفض اللاحق للقوات الأمريكية لإعادة بناء قدراته وموارده داخل سوريا وتعزيز قدرته على التخطيط لهجمات في الخارج".


وأضاف: "من المرجح أن يكون لدى التنظيم الوقت والحيّز لاستهداف الغرب وتقديم الدعم لفروعه وشبكاته العالمية الـ19".


وأضاف المفتش العام: "إن التنظيم على المدى البعيد سيسعى ربما إلى استعادة السيطرة على بعض المراكز السكانية السورية وتوسيع وجوده العالمي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!