الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تؤكد على تمكين البلدان الأمامية في مواجهة روسيا

واشنطن تؤكد على تمكين البلدان الأمامية في مواجهة روسيا
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن/ أرشيفية

توجه لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، يوم الأحد، إلى منطقة البحر الأسود ضمن زيارة تتضمن جورجيا ورومانيا وأوكرانيا، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، قائلةً في بيان إن أوستن "سيلتقي بأفراد الجيش الأمريكي العاملين في جورجيا وأوكرانيا ورومانيا، إلى جانب قادة هذه الدول".


وسيساهم أوستن كذلك في قمة وزراء دفاع دول حلف "الناتو" التي ستعقد ببروكسل في 21 و22 أكتوبر، وقبيل بدء الرحلة أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية ضمن تصريح للصحافيين، على تمكين سيادة البلدان الواقعة في "الصفوف الأمامية في مواجهة الضغوط الروسية".


اقرأ أيضاً: أمريكا والسعودية.. إشادة بالشراكة والتزام بالدفاع

وسيتوجه أوستن كذلك بالشكر إلى حلفائه تقديراً لمساهماتهم وخسائرهم الكبيرة ضمن قوات الحلف في افغانستان خلال عقدين قبل انسحاب الولايات المتحدة السريع من هناك هذا العام.


وسينهي أوستن زيارته نهاية الأسبوع ضمن مقر "الناتو" ببروكسل، حيث تلقت العلاقات مع الولايات المتحدة التي توترت في عهد الرئيس دونالد ترامب ضربة جديدة سبتمبر الماضي، عندما ألغت أستراليا عقداً ضخماً مع فرنسا لتعلن تحالفاً استراتيجيا مع الولايات المتحدة وبريطانيا، ما تسبب بأزمة دبلوماسية كبيرة بين واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي.


روسيا أمريكا

هذا وسبق أن أفاد نائب رئيس إدارة الكرملين، دميتري كوزاك، منتصف أكتوبر الجاري، بأن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة المشاورات حول تسوية الوضع في شرق أوكرانيا اعتمادا على الموقف المشترك من الوضع الخاص لدونباس.


وقال كوزاك للصحفيين بعد انتهاء لقائه مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، الأربعاء الماضي، في موسكو: "تم خلال المفاوضات تأكيد الموقف الأمريكي الذي أعلنته واشنطن في جنيف ومفاده أن تحقيق أي تقدم جدي في تسوية النزاع (في شرق أوكرانيا) دون الاتفاق على المعايير المستقبلية للحكم الذاتي أو - بعبارة أخرى - الوضع الخاص لدونباس كجزء من أوكرانيا أمر مستحيل"، وأضاف: "مع الأخذ بعين الاعتبار هذا الموقف المبدئي اتفق الجانبان على مواصلة المشاورات المشتركة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!